الأجواء الشتوية تعود للأردن قريبا

تتزايد المؤشرات على انحدار كتلة هوائية باردة مترافقة لامتداد منخفض جوي، نحو منطقة بلاد الشام، مع نهاية هذا الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن ينتج عن ذلك انخفاض كبير على درجات الحرارة وسيادة طقس أقرب إلى الشتوي خاصة خلال فترة الليل، وتكون الفرص مهيأة لسقوط زخات من المطر في عدة مناطق.

وأوضح الباحث المناخي في شؤون الطقس والمناخ، المهندس عماد الكعابنة، أن منخفضا قطبيا عميقا سيتحرك نحو المنطقة مطلع الأسبوع المقبل.

وتوقع المهندس الكعابنة أن يتبع المنخفض القطبي العميق، منخفضا آخر يخدم جنوب الأردن وفلسطين، خلال الثلث الثالث الشهر الجاري.

وبيّن الكعابنة أن المنخفض القطبيي سيعمل على انخفاض درجات الحرارة في بعض مناطق سوريا ولبنان إلى ما يقارب الصفر المئوي، خصوصا شمال وشمال غرب سوريا، وبالتالي هناك فرصة قوية لتشكل الصقيع.

وبشأن تأثير الكتلة على الأردن، بيّن الكعابنة أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وتصبح أقل من معدلها في مثل هذا الوقت من العام.

ولفت إلى درجات الحرارة في المملكة ستنخفض بمعدل 13 إلى 15 درجة عن معدلها العام، لذلك تعود الأجواء الربيعية نهارا والباردة ليلا والتي تستلزم لبس المعاطف.

وشدد الكعابنة على أن تطورات الطقس المقبلة تستدعي أخذ الحيطة والحذر من قبل المزارعين حتى يتم التخفيف من آثار البرد المتوقع، خاصة في سوريا ولبنان.