الوزني: الخبراء أوقعونا بالفخ ولو سكتوا لكان خيرا لنا ولهم

عماد عبد الكريم

قال رئيس هيئة الاستثمار الأسبق الدكتور خالد الوزني إن بعضا ممن يسمون أنفسهم (خبراء) أوقعونا بالفخ، إذ إنهم جهزوا الناس لرفع أسعار الفائدة وخدموا البنوك وروجوا لرفع أسعار الفائدة.

وأضاف الوزني في منشور له عبر صفحته الشخصية على منصة "فيسبوك"، تحت عنوان "مختصر مفيد"، أن ما تم هو إجراء تأشيري للحفاظ على الاستقرار النقدي عن طريق إبقاء هامش مستقر بين سعر الفائدة على ودائع الدينار مقابل ودائع الدولار، وليس من المفترض أن ينعكس ذلك على القروض الصغيرة والمتوسطة.

وفيما يلي نص ما كتبه الوزني:

"مختصر مفيد

سعر الفائدة على القروض أو على الودائع غير محدد مؤسسيا من البنك المركزي منذ زمن طويل، ما تم هو إجراء تأشيري للحفاظ على الاستقرار النقدي عن طريق إبقاء هامش مستقر بين سعر الفائدة على ودائع الدينار مقابل ودائع الدولار. وليس من المفروض أن ينعكس ذلك على القرض الصغيرة والمتوسطة، كما أنه لن ينعكس على الودائع الصغيرة والمتوسطة. والفخ الذي أوقعنا به بعض "الخبراء" أنهم جهزوا الناس لرفع أسعار الفائدة وخدموا البنوك وروجوا لهم لرفع أسعار الفائدة. للأسف "الخبراء" سهلوا العملية للبنوك ولو أنهم سكتوا لكان خير لهم ولنا. المشكلة أن هناك رفعا ثانيا وثالثا خلال هذا العام، أرجو أن نسمح لذلك أن يمر دون مزيد من التهويل غير المبرر. أعتقد أن البنك المركزي سيكون له وقفة أيضا مع أي بنك قد يستغل الأمر دون مبرر، مع قناعتي أن إدارات البنوك في الأردن أكثر حصافة من كثير من "الخبراء" الذين روجوا لحث البنوك على رفع غير مبرر لأسعار الفائدة."