دراسة: صلة مباشرة بين الألبان والسرطان

تشير دراسة جديدة إلى وجود صلة مباشرة بين منتجات الألبان وخطر الإصابة بالسرطان، حيث ثبت أن المنتجات تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام.

ولا يزال العلم يدرس العلاقة بين النظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان، وتتزايد البيانات في هذا المجال باستمرار. على سبيل المثال، تدعي منظمة الصحة العالمية أن اللحوم الحمراء المصنعة يمكن أن تكون أحد عوامل الخطر لتطوير أورام الأمعاء.

والآن، ربطت دراسة واسعة النطاق بين استهلاك منتجات الألبان وزيادة خطر الإصابة بأورام معينة. 

وحتى وقت قريب لم يكن هناك دليل مقنع على أن الحليب يؤثر بطريقة ما على خطر الإصابة بالأورام الخبيثة.
 
واستندت الدراسة الحالية إلى ما يقرب من 30 ألف تشخيص بين نصف مليون صيني بالغ. ومع ذلك، لا يمكن نقل نتائجها على الفور إلى مجتمعات أخرى، حيث تختلف ثقافة استهلاك منتجات الألبان وأنواعها بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى الأشخاص المنحدرين من أصل آسيوي أيضًا استقلاب مختلف لمنتجات الألبان عن الغربيين. على سبيل المثال، في الصين نفسها، لا يتم استهلاك الكثير من الجبن والزبدة، كما أن كمية الحليب والزبادي في النظام الغذائي أقل بكثير مما هي عليه في الغرب.
 
وجمع علماء من جامعة بكين معلومات عن أكثر من 510.000 شخص. 59٪ منهم نساء و 41٪ رجال. كانوا يمثلون مناطق مختلفة في جميع أنحاء الصين. تراوحت أعمار المتطوعين من 30 إلى 79 عامًا ، وقد أجابوا جميعًا على أسئلة حول عدد المرات التي يستهلكون فيها منتجات معينة ، بما في ذلك منتجات الألبان. تمت متابعتهم جميعًا لمدة 11 عامًا في المتوسط. استهلك ما يقرب من 20٪ من المشاركين منتجات الألبان بانتظام ، وأغلبهم من الحليب ، و 11٪ - شهريًا ، و 69٪ لم يستهلكوها على الإطلاق. خلال فترة المراقبة ، تم اكتشاف ما يزيد قليلاً عن 29000 حالة سرطان ، معظمها أورام الرئة. أولئك الذين تناولوا منتجات الألبان بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد والثدي ، بنسبة 12٪ و 17٪ على التوالي.