وقف الملاحة بمطار بن غوريون وإعلان الطوارئ في تل أبيب

 

شهدت مدينة تل أبيب، وسط إسرائيل، صباح اليوم أصوات انفجارات متتالية عقب استهداف المدينة بصواريخ نوعية من حزب الله اللبناني.

وفي بيان صادر عن حزب الله، أعلن التنظيم عن قصف "قبة نيريت" في ضواحي تل أبيب باستخدام صواريخ دقيقة، بالإضافة إلى استهداف "قاعدة ستيلا ماريس" البحرية شمال غربي حيفا بصلية صاروخية نوعية.

كما أشار الحزب إلى قصف "قاعدة غليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية 8200 في ضواحي تل أبيب.

من جهة أخرى، أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية تفعيل صفارات الإنذار في مناطق مختلفة تشمل قيسارية، هرتسليا، وتل أبيب، بالإضافة إلى مناطق جنوب حيفا، نتيجة للهجمات الصاروخية.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بوقف كامل لحركة الطيران في مطار بن غوريون، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي عن تفعيل إجراءات طوارئ في منطقة تل أبيب.

وفي بيان للجيش، أوضح أنه بين الساعة 07:42 و07:45 تم رصد مقذوفات قادمة من لبنان، وأُطلقت صواريخ اعتراضية للتصدي لها.

وأضافت تقارير إعلامية إسرائيلية أن أحد الصواريخ سقط في منطقة زيخرون يعقوب جنوب حيفا، بينما تم اعتراض ثلاثة صواريخ أخرى في سماء تل أبيب، فيما سقط صاروخ رابع في منطقة مفتوحة.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 20 صاروخًا من لبنان باتجاه تل أبيب، الجليل الأعلى، وشمال الجولان. وأشارت صحيفة "معاريف" أيضًا إلى سقوط صاروخ في منطقة قيسارية جنوب حيفا.

من جانبها، أفادت فرق الإسعاف الإسرائيلية أنها تقدم العلاج لشخص أصيب جراء انفجار ناجم عن القوة الارتدادية لأحد الصواريخ في جنوب حيفا. كما أكدت الشرطة الإسرائيلية تعاملها مع سقوط شظايا صواريخ اعتراضية في منطقة تل أبيب الكبرى.

في الوقت نفسه، سُمعت انفجارات في حيفا وخليجها صباح اليوم، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض خمسة صواريخ أُطلقت من لبنان.

ونقلت القناة 12 العبرية عن الإسعاف تأكيده إصابة عدد من الإسرائيليين أثناء محاولتهم اللجوء إلى الملاجئ في حيفا.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية عن تضرر مبنى في منطقة حيفا نتيجة الإطلاق الصاروخي الأخير دون تسجيل إصابات، كما تم رصد شظايا صواريخ اعتراضية في عسفيا ودالية الكرمل.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسماع دوي انفجار ضخم في مستوطنات شرق تل أبيب، حيث سقط صاروخ قرب مستوطنات قريبة من الخط الأخضر شرق المدينة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الثلاثاء، نقلاً عن شهود عيان، سماع دوي انفجارات في مدينة حيفا وخليجها عقب تفعيل صفارات الإنذار، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض خمسة صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان.

وأظهرت لقطات مصورة محاولات اعتراض الصواريخ في سماء مدينة عكا، بينما أفادت القناة 12 العبرية بإصابة عدد من الإسرائيليين أثناء محاولتهم الوصول إلى الملاجئ في مدينة حيفا، وفقًا لتصريحات فرق الإسعاف الإسرائيلية.

في السياق ذاته، أفاد موقع "واللا" العبري بأن صفارات الإنذار دوت في 63 بلدة تشمل مناطق حيفا، الكريوت، ويكنعام خلال الرشقة الصاروخية الأخيرة التي استهدفت شمال البلاد.

وأصدرت الشرطة الإسرائيلية بياناً أكدت فيه تضرر أحد المباني في منطقة حيفا والمناطق المحيطة جراء القصف الصاروخي، دون تسجيل أي إصابات بشرية. كما أضافت الشرطة أنها رصدت شظايا صواريخ اعتراضية في عسفيا ودالية الكرمل.

من جهتها، دعت السلطات الإسرائيلية سكان عدد من البلدات في الجليل الغربي إلى البقاء في أماكن محصنة حفاظاً على سلامتهم، بحسب ما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وفي مستوطنات شرق تل أبيب، سُمع دوي انفجار قوي، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، حيث أشارت التقارير إلى سقوط صاروخ بالقرب من مستوطنات محاذية للخط الأخضر شرق المدينة.