تزايد محاولات تهريب المخدرات على الحدود الأردنية (أرقام)

 

شهدت محاولات تهريب المواد المخدرة عبر الحدود الأردنية زيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة، لا سيما في ظل التوترات العسكرية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط.

إحصائيات عمليات التهريب

أفادت القوات المسلحة الأردنية بأنها تمكنت من إحباط 36 محاولة تهريب للمواد المخدرة منذ بداية العام، حيث اعتمد معظم المهربين على الطائرات المسيرة "درون" في تنفيذ هذه العمليات.

وقد تصاعدت عمليات التهريب، خاصة خلال النصف الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر، مما يعكس الجهود العسكرية والأمنية المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة التي تشكل تهديدًا كبيرًا للأمن الوطني والاجتماعي.

جهود القوات المسلحة

أكدت القوات المسلحة الأردنية التزامها بتعزيز إمكاناتها للتصدي لمحاولات التهريب، حيث قامت قوة مشتركة من الجيش الأردني والأجهزة الأمنية بمداهمة أوكار عدد من المهربين وتجار المخدرات بالقرب من الحدود الشرقية، مما أسفر عن القبض على 7 مطلوبين مرتبطين بعصابات التهريب.

استخدام التكنولوجيا في مكافحة التهريب

لجأ المهربون إلى استخدام الطائرات المسيرة في عمليات تهريب المخدرات، مما استدعى تعزيز الدوريات الأمنية على الحدود وتوظيف التقنيات الحديثة مثل أجهزة المراقبة والرصد. وقد أسهمت هذه الإجراءات في رفع مستوى الكفاءة في الكشف عن محاولات التهريب.

إجراءات التعامل مع الطائرات المسيرة

أعلنت القوات المسلحة أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة المحملة بالمواد المخدرة التي حاولت اختراق الحدود الأردنية بطريقة غير مشروعة، وذلك بالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية.

تفاصيل شهرية عن عمليات الإحباط

تشرين الأول: منذ بداية الشهر، أحبطت القوات المسلحة 11 عملية تهريب، باستخدام 13 طائرة مسيرة، تركزت في المناطق العسكرية الجنوبية والشرقية.

أيلول: تم إحباط 7 محاولات تهريب، بما في ذلك إسقاط 6 طائرات مسيرة تحمل مواد مخدرة.

آب: شهد أيضًا 7 محاولات تهريب، تضمنت إسقاط 5 طائرات مسيرة.

تموز: تم إحباط محاولتين لتهريب المخدرات، إحداهما عبر طائرة مسيرة.

حزيران: أحبطت محاولتين، إحداهما أسفرت عن مقتل مهرب وإصابة آخرين.

أيار: ضبط الجيش العربي محاولة تهريب كبيرة، مما أسفر عن مقتل اثنين من المهربين وإصابة آخرين.

نيسان: أسفرت عمليات التهريب في المنطقة العسكرية الشرقية عن مقتل مهربين وضبط كميات كبيرة من المخدرات.

آذار: رصدت القوات المسلحة محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات، مما أدى لإصابة عدد من المهربين.

شباط: تم إحباط محاولتين، أسفرت عن مقتل 8 مهربين.

كانون الثاني: داهمت القوات المسلحة أوكار المهربين، مما أسفر عن القبض على 7 مطلوبين ووقوع اشتباكات مسلحة على الحدود.

تسعى القوات المسلحة الأردنية باستمرار لتأمين الحدود ومكافحة تهريب المخدرات، إذ تمثل هذه الجهود جزءًا أساسيًا من استراتيجية الأمن الوطني في مواجهة التحديات الراهنة.