fbpx
منوعات

للتنفس بشكل أفضل.. عليك بهذه الأطعمة لتقوية مناعتك

أخبار الأردن

 

يمكن أن يؤثر تلوث الهواء على صحتك بشدة، فمن تفاقم الربو، والتسبب في أمراض الجهاز التنفسي الأخرى إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، تم ربط تلوث الهواء بزيادة خطر الوفاة من COVID-19. كل هذا يجعل العناية برئتينا أكثر أهمية من أي وقت مضى.

يمكن أن يساعدنا تناول أطعمة معينة في بناء مقاومة ضد الآثار الضارة للملوثات. يوصي الأطباء بإضافة أطعمة غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من سموم رئتيك وحماية الجسم من تلوث الهواء.

إذا كنت تعيش في مكان ملوث ، فإليك بعض التغييرات الغذائية التي يمكن أن تساعد في حماية رئتيك. فيما يلي قائمة بالأطعمة التي ستساعد على تقوية مناعتك وتقليل خطر الإصابة بعدوى ناجمة عن تلوث الهواء.

الزنجبيل

أحد أكثر العلاجات المنزلية شيوعًا لعلاج السعال والبرد ، يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات. يساعد الجذر في إزالة السموم من الجهاز التنفسي. غني بالفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وبيتا كاروتين والزنك ، وكلها تساعد في الحفاظ على صحة الرئة. يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الشاي والسلطة والكاري والكاذا.

الكركم

يساعد الكركم في تقليل الالتهابات والاحتقان الناجم عن أمراض الجهاز التنفسي. المركب النشط في الكركم ينظف الرئتين بشكل طبيعي. كما أنه يساعد في بناء المناعة وإزالة السموم من الجسم. يمكنك استخدام الكركم الخام أو البودرة في الحليب والكاري والسلطات والعصائر.

العسل

العسل مُحلي طبيعي ويشتهر بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعد في تقليل مشاكل الجهاز التنفسي. يساعد في تنظيف مجرى الهواء والحفاظ على صحة رئتيك. ملعقة من العسل في الماء الدافئ مفيدة للغاية لتنظيف رئتيك. كما أنه يساعد في التخلص من البرد والسعال.

الثوم

يحتوي الثوم على مركب قوي يسمى الأليسين ، والذي يعمل كعامل مضاد حيوي ويساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي. يساعد في تخفيف الاحتقان وضيق التنفس. يساعد في تقليل الالتهابات وخطر الإصابة بسرطان الرئة. الثوم يعجب مرضى الربو.

الشاي الأخضر

من فقدان الوزن إلى تقليل الالتهابات ، للشاي الأخضر فوائد صحية مختلفة. يمكن أن يكون تناول الشاي الأخضر مرتين يوميًا مفيدًا في تحسين حالة الرئة.

الدهون الصحية

اختر نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأعلى من الدهون الصحية لتنظيف رئتيك. يتم استخدام المزيد من الأكسجين ويتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات مقارنة باستقلاب الدهون.

نصائح لتطهير رئتيك

مارس التمارين

تساعد ممارسة التمارين الهوائية في تحسين قدرة الرئة. تشمل الأمثلة الشائعة للتمارين الهوائية المشي وركوب الدراجات والجري والسباحة والرقص والتنس والملاكمة وما إلى ذلك. إذا كنت تعاني من أي مرض في الرئة ، فاستشر طبيبك قبل البدء في أي تمارين هوائية. تدرب على البراناياما لزيادة سعة رئتيك.

استثمر في جهاز لتنقية الهواء

يساعد جهاز تنقية الهواء كما يوحي اسمه في تحسين جودة الهواء في منزلك ، وهو أمر جيد في النهاية لرئتيك.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق