fbpx
البرلمان الـ19الخبر الرئيس

المومني: إحالة 3 قضايا إلى الجهات المعنية للتحقيق فيها

أخبار الأردن

أكد الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن الهيئة أحالت، حتى اليوم الجمعة، 3 قضايا إلى الجهات المعنية للتحقيق فيها، بعد أن وردت للهيئة على شكل مقاطع فيديو تُظهر شبهة تجمعات كبيرة في المقرات الانتخابية أو على مواقع التواصل الاجتماعي، مبينًا أن الهيئة استدعت عددا من المخالفين ووقعتهم على تعهدات بعدم تكرار المخالفات.

وأشار إلى أن الهيئة ترصد وتتلقى بلاغات وتُحقق بالمعلومات الواردة إليها بشأن المخالفات، وإذا تبين للهيئة صحة المعلومات الواردة عن وجود مخالفات، فإنها تُحيل القضايا المثبتة إلى الجهات الأمنية أو إلى الادعاء العام مباشرة.

وأكد المومني أن الهيئة أحالت قضية إلى الادعاء العام مباشرة، وعلمت الهيئة أن الجهات الأمنية أحالت قضية أخرى إلى الادعاء العام مباشرة، ومن المقرر أن يستدعي الادعاء العام مترشحين خالفا التعليمات التنفيذية الخاصة بالتجمعات داخل المقرات الانتخابية.

وقال إن الهيئة تقوم بجهود كبيرة فيما يتعلق برصد مخالفات المرشحين، حيثُ شكلت لجنة خاصة بمراقبة ورصد المخالفات بمختلف أشكالها وتحديدًا ذات الصلة بالدعاية الانتخابية، من بينها المخالفات المرتكبة في المقرات الانتخابية.

وأضاف المومني أن للأجهزة الأمنية دورًا أساسيًا ومكملًا لجهود الهيئة، مؤكدًا أن هناك تعاونا كبيرا بين الهيئة والأجهزة الأمنية، ومبينًا أن الهيئة تحيل الكثير من القضايا، بما فيها العديد من القضايا ذات الصلة بالمال الأسود للتأكد منها.

وأوضح أن هناك استهتارا من أعداد كبيرة ولا يستهان بها من قبل المواطنين، لافتًا إلى وجود تزاحم كبير في بعض المقرات الانتخابية، واحتفالات أقيمت ببعض المقرات، وهو ما سيؤدي حتمًا إلى نتائج سلبية على صعيد تفشي وباء كورونا.

ولفت المومني إلى أن الرهان على وعي المواطنين وحده لا يكفي، مؤكدًا أن الهيئة تعمل مع جهات عديدة للتصدي إلى ظاهرة التجمع في المقرات الانتخابية، التي أصبحت قضية مقلقة للدولة تمامًا كما كانت التجمعات في الأعراس في بداية تفشي الوباء، وهو ما أثرت نتائجه على الجميع لاحقًا.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق