fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

دعوات وزير الزراعة بهطول المطر تُغضب ناشطين بعد هبوب الغبار

أخبار الأردن

أثار خبر تناقلته بعض وسائل الإعلام المحلية، صباح السبت، يفيد بأن دعوات وزير الزراعة محمد داودية ستأتي بأمطار الخير على المملكة باعتبار أنها على موعد مع أولى المنخفضات الجوية.

وبحسب الخبر، قال أعضاء في مجموعة الحوار الوطني الديمقراطي التي يترأسها وزير الزراعة محمد داودية أن هذه الأمطار المنتظرة تأتي- بإذن الله- بدعوات الوزير داودية الذي طلب من أصدقائه الإكثار من الدعوات من العلي الكريم أن يُغثنا بالمطر”.

وبعد التنبؤات الجوية التي تحذر من حدوث طقس مغبر مُسببًا موجات غبارية، تساءل ناشطون ألم يكن الأجدى أن يدعو الوزير بالمطر بدلًا من الغبار؟! مشيرين إلى أنه وبعد دعاء الوزير هطل الغبار!

وبحسب موقع طقس العرب، فإن المملكة تشهد رياحاً جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية على فترات في بعض المناطق مُسببةً تشكل موجات غبارية على فترات تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

ويستمر الطقس السبت خريفياً مائلاً للحرارة في معظم المناطق، لكنه يتحول ليُصبح مُغبراً بوجهٍ عام في مناطق عِدّة. كما وتظهر تدريجياً كميات من السحب والغيوم المُتوسطة والعالية.

ويأتي ذلك نتيجة تعمق تأثير مُنخفض البحر الأحمر على المملكة والمُترافق مع تدفق تيارات هوائية ذات درجات حرارة أعلى من المُعدلات في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض

ومع ساعات ليلة السبت ونهار الأحد، يتصادف تعمق تأثير منخفض البحر الأحمر مع تقدم لكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا و ينجم عن ذلك بأنه يُتوقع أن تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي.

ويستمر الطقس ليلة السبت/الأحد مُغبراً بعض الشيء في مناطق عِدّة، إلا أن كميات من السحب والغيوم على ارتفاعات مُختلفة ستتكاثر تدريجياً أثناء الليل.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً ومع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من المملكة.

أما نهار الأحد، فيُتوقع أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتُصبح قريبة من معدلاتها العامة إلى أعلى بقليل.

ويكون الطقس خريفياً مُعتدلاً بوجهٍ عام، مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله، وذلك في مناطق عشوائية من المملكة، تجري على إثرها السيول خاصة في المناطق الصحراوية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط إبان مرور السحب والغيوم الرعدية مُسببة موجات غبارية مؤقتة.

وذكر موقع طقس العرب أنه وبسبب الأحوال الجوية السائدة و المُتوقعة، فإن هناك بعض التوصيات التي يجب الأخذ بها وهي:

الانتباه من مخاطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء على مرضى الجهاز التنفسي والعيون ولمرضى الربو.

الانتباه أثناء القيادة من تدني مدى الرؤية الأفقية، وخاصة على الطرق الصحراوية والخارجية نتيجة الغبار.

التأكد من تثبيت اللوحات الإعلانية الخارجية نتيجة نشاط سرعة الرياح المُتوقع.

الابتعاد عن مجاري الأودية، الشعاب ومجاري السيول بسبب ارتفاع مخاطر جريانها نتيجة الأمطار الرعدية.

الانتباه والحذر الشديد أثناء القيادة على الطرق عند بداية هطول الأمطار.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق