fbpx
منوعات

التهابات المسالك البولية عند الأطفال.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

أخبار الأردن

تتزايد عدوى المسالك البولية بين الأطفال والشيء المؤسف هو أن العديد من الآباء لا يدركون الحالة والأعراض حتى تصبح شديدة.

ما هو التهاب المسالك البولية؟

يتم التخلص من البكتيريا التي تدخل مجرى البول أثناء التبول. إذا لم يتم التخلص من البكتيريا ، فقد تبدأ في النمو داخل المسالك البولية وقد تصل حتى إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكلى والمثانة والحالب ، مما قد يسبب العدوى. النوعان الأكثر شيوعًا من عدوى المسالك البولية التي يمكن أن تصيب الأطفال هما عدوى الكلى والتهاب المثانة.

المزيد عن التهاب المسالك البولية

عندما يؤثر التهاب المسالك البولية على المثانة ، فإنه يسمى التهاب المثانة. عندما تنتقل العدوى من المثانة إلى الكلية ، يُطلق عليها التهاب الحويضة والكلية.

والخبر السار هو أن نوع العدوى يمكن علاجه بنجاح بمساعدة المضادات الحيوية. لكن إذا لم تُعالج عدوى الكلى في الوقت المناسب ، فقد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة أخرى.

دراسات

لقد وجدت دراسات متعددة أن ما يصل إلى ثمانية في المائة من الفتيات و 2 في المائة من الأولاد سيصابون بالتهاب المسالك البولية في سن الخامسة. الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالمرض لأن الإحليل لديهن أقصر وأقرب إلى فتحة الشرج ، مما يسهل على البكتيريا دخول مجرى البول.
أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال

من السهل ملاحظة أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال الأكبر سنًا ، ولكن قد يكون من الصعب جدًا رؤية الأعراض عند الأطفال الأصغر سنًا. نظرًا لأن الأطفال الصغار غير قادرين على شرح مشاكلهم بوضوح ، فقد يضطر الآباء إلى القيام ببعض التنقيب لاكتشاف الخطأ.

يمكن أن يعاني الأطفال من أعراض مثل الانزعاج ، والألم أثناء التبول ، وفقدان الشهية أو الحمى.

وشمل الأعراض أيضا، شعور بالحرقان عند التبول، بول كريه الرائحة، وظهور حاجة ملحة للتبول ثم التبول بضع قطرات فقط، والحمى والإسهال والغثيان

التشخيص

إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه أو مجموعة منها، يجب أن تستعجل على الفور إلى الطبيب، وقد تكون هناك حاجة لعينة البول والفحص البدني والتاريخ الطبي لطفلك من أجل التشخيص.

سيتم فحص العينة في المختبر بحثًا عن الجراثيم الموجودة فيها. قد يقومون بإجراء اختبار زراعة أيضًا ، حيث يضعون البول في طبق ويتحققون من نوع البكتيريا التي تنمو فيه. يساعد هذا طبيبك في العثور على الجرثومة الدقيقة التي تسببت في العدوى والدواء المناسب لعلاجها.

إذا كان طفلك يعاني من عدد قليل من التهابات المسالك البولية ، فقد يوصي طبيبك حتى بالذهاب إلى أخصائي أمراض الكلى (أخصائي الكلى). قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في المسالك البولية.

علاج التهاب المسالك البولية

يشمل علاج التهاب المسالك البولية استخدام المضادات الحيوية وشرب الكثير من السوائل. يمكن أن يساعد استخدام الحمامات النظيفة وعلاج الإمساك أيضًا في منع التهاب المسالك البولية الأخرى.

تأكد من أن طفلك تناول كامل المضاد الحيوي ، حتى لو بدأ يشعر بتحسن بعد جرعة أو اثنتين. ويمكن أن تصبح الجراثيم أكثر مقاومة للمضادات الحيوية بحال تم التوقف عن تناول المضاد. واستشر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 3 أيام من تناول المضاد الحيوي.

كيفية منع التهاب المسالك البولية في المستقبل

عندما يكبر طفلك ، اجعله يتعلم العادات الجيدة في الحمام، وأخبرهم أنه من المهم الذهاب إلى الحمام بمجرد أن يشعروا بالحاجة لذلك وعدم الانتظار، ثم تنظيف المناطق جيدا لتجنب نمو البكتيريا.

اجعل أطفالك يرتدون ملابس داخلية قطنية لتدفق الهواء بشكل أفضل. وشجعهم على شرب الكثير من الماء.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق