fbpx
الخبر الرئيسمال وأعمال

“المطاعم السياحية”: قرار إغلاق صالات المطاعم “ظالم” ونطالب بفتحها

أخبار الأردن

طالب مستثمرون بقطاع المطاعم السياحية منتسبون لغرفة تجارة عمان بالتراجع عن قرار إغلاق صالات المطاعم لمدة أسبوعين، مشيرين إلى أن القرار غير مبرر و”ظالم” ويعمق الخسائر.

وقال المستثمرون، خلال لقاء مع مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، إن قرار الإغلاق يهدد أعمالهم واستثماراتهم، وقد يؤدي إلى إفلاس العديد من المنشآت السياحية، ما ينعكس سلبا على العاملين لديهم، مؤكدين أن قطاعهم ملتزم بشيكات مالية يقوم بسدادها من المبيعات، بالإضافة لعقود مشتريات من مصانع وتجار وإيجارات المحال ومصاريف تشغيلية أخرى.

وبينوا أن قطاع المطاعم السياحية تلقى ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا العديد من الهزات جراء الإغلاق والحظر الشامل والجزئي وتوقف النشاط السياحي ما كبد العاملين فيه خسائر مالية تقدر بملايين الدنانير، موضحين أن 70%؜ من المطاعم السياحية ليس لديها خدمة التوصيل المنزلي، وحتى المطاعم التي تملك هذه الخدمة فإنها لا تغطي 50% من مصاريفها.

وأشاروا إلى أن القطاع يضم أكثر من ألف مطعم سياحي يشغل ما يقارب 22 ألف موظف 70% منهم من الأيدي العاملة الأردنية تم الاستثمار فيهم وتدريبهم على أعلى مستوى من المهنية.

بدوره، أكد مجلس إدارة الغرفة على ضرورة الإلغاء الفوري للقرار كون قطاع المطاعم السياحية من أكثر القطاعات التزاما بالتعليمات والإرشادات الصحة والسلامة العامة.

وبين المجلس أن مبيعات المطاعم السياحية تراجعت ومنذ بدء جائحة كورونا أكثر من 50 بالمئة جراء توقف الموسم السياحي من الدول العربية والأجنبية وعدم عودة المغتربين وإقامة المؤتمرات وغيرها من النشاطات التي كانت تستقطب رجال الأعمال إضافة إلى تعليمات وزارة السياحة ولجنة الأوبئة.

وأكد المجلس أن الغرفة تقف خلف كل أعضاءها وتدعم مطالبهم العادلة ولن تتخلى عنهم، داعية الحكومة إلى تعويضهم وتعويض كل القطاعات المتضررة جراء قرارات الحظر الشامل والجزئي وأوامر الدفاع.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق