شريط الاخبار

البلقاء التطبيقية توافق على استحداث اكاديمية رقمية

جامعة البلقاء التطبيقية-ارشيفية

أخبار الأردن – وافق مجلس عمداء جامعة البلقاء التطبيقية في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي اليوم الأربعاء على التنسيب لمجلس الأمناء بالموافقة على استحداث اكاديمية (كلية) البلقاء الرقمية.
وستقوم هذه الاكاديمية بتدريس عدد من التخصصات على مستوى الشهادة الجامعية المتوسطة والبكالوريوس والماجستير وستكون مساقاتها الكترونية والتعليم فيها عن بعد وفق احدث البرمجيات العالمية المعتمدة في أرقى الجامعات العالمية.
وأشار الدكتور الزعبي الى خطة الجامعة في التحول نحو التعليم الالكتروني في عدد من التخصصات والبرامج، مبينا أن جائحة كورونا فرضت علينا تحديات كبيرة وعلى كافة المستويات.
وقال، ولأننا جامعة وطنية، فقد كان لنا تجربة كبيرة وخبرة في التعامل مع الآثار المترتبة على هذه الجائحة وبفضل الاستعدادات التي تمت في الجامعة قبل ظهور هذه الجائحة تمكنا من تقليل أثرها السلبي على العملية التدريسية واستطعنا مواصلة العملية التعليمية بجودة ونوعية جيدة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
وبين ان التعليم العالي بعد كورونا لن يكون كما كان قبل هذه الجائحة وان هذه اللحظات التاريخية يجب ان تستغل بالشكل الصحيح ، وتحويل هذا التحدي الذي فرض علينا بشكل مفاجئ إلى فرصة خاصة بعد النجاحات التي حققتها الدولة الأردنية وأصبحت محط إعجاب لكثير من دول العالم، مؤكدا ان هذه الفرصة يجب استثمارها خاصة من قبل الجامعات الأمر الذي يساعد في جلب المزيد من الطلبة العرب والأجانب للدراسة في جامعاتنا الوطنية، وكذلك كبيئة جاذبة للاستثمار.
وأضاف، انه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بتجويد مخرجات التعليم العالي الأردني وجعل الأردن منارة للعلم والمعرفة ومركزا تعليميا متميزا ضمن الخارطة الدولية، وجعله وجهة جاذبة لاستقطاب الطلبة العرب والأجانب، ننتظر أن تقوم هيئة الاعتماد وضبط الجودة بإصدار معايير جديدة للاعتماد والجودة الخاصة بالبرامج الأكاديمية.
وأوضح أن جامعة البلقاء التطبيقية ستعمل على تبني التعليم الالكتروني بالكامل في عدد من التخصصات والبرامج التي تدرسها الجامعة، مستخدمة نتائج الثورة الرقمية وستبدأ بالإجراءات الخاصة باستحداث مجموعة مختارة من البرامج الأكاديمية لمرحلة الدراسات العليا والبكالوريوس والدبلوم التقني والمهني، بحيث تعمل الجامعة وضمن إطار زمني قصير على الوفاء بمتطلبات الاعتماد لهذه البرامج.
وكشف عن ان الجامعة ستبدأ بالتوسع في عقد الاتفاقيات مع الجامعات العالمية العريقة في هذا المجال وصولاً لتطبيق الممارسات الفضلى المتمثلة بتطوير البنية التحتية والتكنولوجية، والمحتوى الرقمي الإلكتروني، وأنظمة التقييم والتقويم الدراسية الفعالة، واختيار نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية ومجموعة من الفنيين المختصين في هذا المجال، واستحداث أكاديمية البلقاء الرقمية لتكون حاضنة لهذه التخصصات. مضيفا انه سيتم تشكيل لجنة فنية وأكاديمية مختصة تكون مسؤوليتها العمل على إنشاء هذه الأكاديمية لتباشر العمل في بداية العام الجامعي المقبل 2020/2021.

Please follow and like us:

leave a reply