شريط الاخبار

“التربية” تستمر في تهيئة الطلبة لبرنامج الدولي لتقييم الطلبة “بيزا”

مبنى وزارة التربية والتعليم في عمان- (أرشيفية)

أخبار الأردن- اكدت وزارة التربية والتعليم الاستمرار في الاستعدادات التي بدأتها في وقت سابق لدراسة البرنامح الدولي لتقييم الطلبة (بيزا)، ضمن حزمة الخدمات التعليمية التي تقدمها الكترونيا.
وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، إنها وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة والإجراءات الوقائية المتخذة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تواصل طرح ثلاثة أسئلة يومياً على منصتها الالكترونية الخاصة بالدراسة” http://apps.moe.gov.jo/app/privateeducation/E_Examp.aspx “.
و توجه الاسئلة المطروحة على النمط المتبع، في دراسة بيزا الدولية، لطلبة الصفوف من السابع وحتى العاشر في العلوم والرياضيات واللغة العربية، لتمكينهم من الإجابة عليها وتلقي التغذية الراجعة بشأنها بشكل مباشر، وبما يسهم في تحسين مستوى ادائهم وينعكس على نتائج طلبة الأردن في المشاركة في الدراسة ضمن البرنامج الدولي في دورتها المقبلة.
وكانت وزارة التربية والتعليم، نفذت في اطار جهودها لتمكين الطلبة من الاستعداد لبرامج بيزا، دراسة على عينة تجريبية من المدارس والطلبة هذا العام للتأكد من الجاهزية التامة للمشاركة في الدورة القادمة للدراسة والتي ستكون وفق النموذج الإلكتروني بدلاً من النموذج الورقي السابق، بما يمكن النظام التربوي من قياس المؤشرات العامة للاداء وفق أحدث الأطر.
كما عممت الوزارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، على الميدان التربوي التعليمات والنماذج والإرشادات المتعلقة بهذه الدراسة، فيما أكدت على كوادرها في المركز والميدان أهمية اتخاذ الاستعدادات الفنية والإدارية اللازمة لإنجاح هذه التجربة.
يذكر أن دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (بيزا)، التي تجريها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، تجرى كل 3 سنوات في مجالات العلوم والرياضيات والقرائية والمعارف والمهارات التي تمكنهم من المشاركة الفاعلة في الحياة.
وكانت نتائج الدراسة للعام 2018، والتي تم إعلانها في وقت سابق، اظهرت تقدم الأردن من خلال التحسن الواضح في متوسط أداء الطلبة الأردنيين المشاركين فيها في مباحث العلوم والرياضيات والقرائية.

Please follow and like us:

leave a reply