شريط الاخبار

ارتفاع أسعار الأغذية العالمية في شهر أكتوبر

شارك

أخبار الاردن- قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الخميس إن أسعار الأغذية في الأسواق العالمية إرتفعت في شهر تشرين الأول للمرة الأولى منذ خمسة أشهر مع ارتفاع كبير في الأسعار الدولية للسكر والحبوب الرئيسية.
وأضافت المنظمة أنه بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 7ر172 نقطة في تشرين الأول، أي أعلى بنسبة 7ر1 تقريباً مقارنة مع الشهر السابق وبنسبة 0ر6 بالمائة مقارنة بنفس الشهر في عام 2018.
وأصدرت الفاو هذا المقياس، الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2ر4 بالمائة خلال الشهر، حيث ارتفعت أسعار تصدير القمح والذرة بحدة على خلفية انخفاض توقعات المحاصيل في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية والنشاط التجاري القوي. وعلى النقيض من ذلك، تراجعت أسعار الأرز، مدفوعة بالطلب الضعيف وتوقعات بحصاد وفير لأرز بسمتي.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 8ر5 بالمائة في تشرين الأول وسط توقعات بنقص الإمدادات في العام المقبل، ويرجع ذلك أساساً إلى التوقعات بانخفاضات كبيرة في إنتاج السكر في الهند وتايلاند، أكبر منتجين للسكر في العالم ومصدر للسكر على التوالي.
كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5ر0 بالمائة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام. وارتفعت أسعار زيت النخيل بسبب التفويضات الجديدة للديزل الحيوي في إندونيسيا بالإضافة إلى الطلب القوي على الواردات والتباطؤ المتوقع في نمو الإنتاج، بينما انخفضت أسعار زيت عباد الشمس في أعقاب الحصاد الوفير في منطقة البحر الأسود.
وارتفع أيضاً مؤشر أسعار الفاو للحوم بنسبة 9ر0 بالمائة،مدفوعا بارتفاع الطلب على الواردات من لحوم الأبقار والغنم، ولا سيما من الصين بينما انخفضت أسعار لحوم الدواجن بسبب زيادة توافر الصادرات.
في المقابل انخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 7ر0 بالمائة في تشرين الأول، حيث عوض الانخفاض الملحوظ في أسعار الجبن الزيادة في أسعار مساحيق الحليب كامل الدسم وقليل الدسم.

leave a reply