شريط الاخبار

5 ملايين عربي في تركيا

ARAP DUNYASININ GOZDE CADDESI ISTIKLAL. ‘ISTIKLAL DOGU ILE BATI’NIN HARMANLANDIGI BIR CADDE!’ BEYOGLU TARIH BOYUNCA KOZMOPOLIT BIR YER OLDU. HÂLÂ DA OYLE. FARKLILIKLARIN UYUMU BURANIN ALEMATIFARIKASI... ISTIKLAL CADDESI’NDE 72 MILLETTEN INSANA DENK GELIYORSUNUZ. SON YILLARDA ARAPLAR DA BU FOTOGRAFIN ICINDEKI YERINI ALDI VE ISTIKLAL’IN DE CEHRESINI DEGISTIRDILER. ISTANBUL’A GELEN TURISTLERIN YUZDE 18’I ARAP. OZELLIKLE ORTADOGU VE KORFEZ ULKELERINDEN GELEN TURISTLER KULTUREL YAKINLIK NEDENIYLE BURADA KENDILERINI EVINDE HISSEDIYORLAR. HABER OLKAN OZYURT
شارك

أخبار الأردن – نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” عن رئيس الجمعية العربية في مدينة اسطنبول متين طوران ان الجالية العربية في تركيا تقدر بنحو خمسة ملايين شخص.

وأضاف أن هذا العدد يتضمن ثلاثة ملايين و600 ألف لاجئ سوري ورجال أعمال وطلبة.

وتابع : “بعد العمل مع الإخوة العرب 3 أعوام، تقرر تشكيل اتحاد الجاليات العربية، حتى يمكن التنسيق والعمل مع القيادات التركية بفعالية أكبر”.
هذا وكانت الجاليات العربية قد أعلنت –  السبت، خلال مؤتمر عقد في إسطنبول، عن تأسيس اتحاد لها قالت إنه حصل على ترخيص عمله وفق القانون التركي.

وشهدت نسبة العرب بين سكان تركيا ارتفاعا حادا خلال السنوات الـ8  الماضية لا سيما على خلفية اندلاع الأزمة السورية في 2011، حيث انتقل إلى الأراضي التركية منذ ذلك الحين ملايين اللاجئين السوريين.

وقبيل نشوب الحرب في سوريا بلغ عدد العرب في تركيا، حسب دراسات علمية ديموغرافية، ما بين 1.5 ومليوني شخص، مما شكل من 2 إلى 2.7 بالمئة من العدد العام للمقيمين في البلاد.

وبالتالي ارتفعت هذه النسبة حتى 2019 إلى نحو 6 بالمئة علما بأن الإحصاء العام لسكان تركيا يبلغ نحو 83.5 مليون نسمة.(وكالات)

leave a reply