fbpx

9 عادات يومية تقلل من خطر الإصابة بالخرف

أخبار الأردن

يعتبر الخرف مرضًا شديدًا، ليس فقط للمرضى، ولكن أيضًا لكل من هو قريب من المصابين. لسوء الحظ، لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الزهايمر، لذلك تركز الأبحاث حاليًا على كيفية تجنب المرض. يمكن أن تساعد هذه الأشياء العشرة اليومية في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

التواصل الاجتماعي
يُعد تقليل الشعور بالوحدة إحدى الطرق لتقليل خطر الإصابة بالخرف. حتى اللحظات القصيرة مع الأصدقاء والعائلة والزملاء والجيران وزملاء الدراسة وزملاء الرياضة والمعارف، سواء كان ذلك شخصيًا أو عبر الهاتف، يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو الحد من الشعور بالوحدة والقلق والاكتئاب.

ألعاب العقل
قد تكون هذه هي العادة التي يسهل الوصول إليها، لكن هذا لا يجعلها أقل أهمية. يبقى العقل النشط قويًا ومناسبًا، على سبيل المثال مع الألغاز والألعاب، أو تحاول تذكر أكبر عدد ممكن من التفاصيل من اليوم. يمكن أن تكون هذه قوائم التسوق وأرقام الهواتف والمواعيد وما إلى ذلك. حاول أن تدع عقلك يقوم بالعمل بدلاً من الذهاب إلى التقويم في كل مرة.

الحصول على قسط كاف من النوم
من الواضح أن الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد أفضل الأشياء التي يجب القيام بها. يساعد النوم العميق على “تنظيف” وتنظيم دماغنا. تظهر الأبحاث وجود صلة مباشرة بين الحصول على قسط كافٍ من النوم وانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.

الموسيقى
لن تكون أبدًا أكبر من أن تتعلم العزف على آلة جديدة. وفقًا لدراسة، يمكن أن يقلل هذا من خطر الإصابة بالخرف. ربما كنت ترغب دائمًا في العزف على الجيتار أو تشعر بأن لديك عازف طبول في أعماقك: يمكن أن تكون الهواية الموسيقية عادة صحية للغاية.

اذهب للخارج
المشي في الهواء الطلق مفيد جدًا للجسم. يعزز التفكير الإيجابي، ويحسن الهضم، ويثبت ضغط الدم ويقوي جهاز المناعة. كل هذه الفوائد الصحية يمكن أن تنقذ عقلك من السير في الطريق الخطأ. لذا، احذية واذهب!

تمارين التنفس
غالبًا ما تُعتبر تمارين التنفس زائدة عن الحاجة، لكن العلم أثبت أنها مفيدة للغاية للصحة. تمارين اليقظة والتنفس تبقي العقل مشغولاً وتنشط أجزاء معينة من الدماغ.

تغذية صحية
القلب السليم يحافظ على صحة الدماغ. لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الدماغ. القواعد بسيطة: تجنب الملح والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة وضع الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والأسماك واللحوم قليلة الدسم في عربة التسوق بدلاً من ذلك. من الأفضل أيضًا تجنب الكحول قدر الإمكان للحفاظ على قلبك وعقلك في أفضل حالاته.

المشي السريع
يمكن للمشي السريع أن يصنع العجائب لصحتك بين الحين والآخر. ممارسة الرياضة المتكررة واتباع نظام غذائي صحي يقللان بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك الخرف.

التحفيز المعرفي
هل تشعر أحيانًا أنك لا تستخدم ذاكرتك بشكل صحيح؟ ثم ربما يكون من الجيد البدء بالعلاج التحفيزي المعرفي. الاسم طويل بعض الشيء، لكن هذا العلاج يقدم تمارين بسيطة للذاكرة والتركيز وغالبًا ما يتم إجراؤه في مجموعة. حل الألغاز المشتركة، والتحدث عن الاهتمامات، هذه كلها أنشطة تحفز الدماغ وتجعل الشعور بالوحدة يختفي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى