fbpx
منوعات

7 علامات تحذيرية من هشاشة العظام

أخبار الأردن

هل تعلم أن هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل؟، الأكثر شيوعًا حتى الآن هو هشاشة العظام (OA). على عكس التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ، والذي يحدث عندما يختل الجهاز المناعي ويهاجم المفاصل كما لو كان فيروسًا أو غازًا أجنبيًا آخر ؛ أو التهاب المفاصل الذئبي ، الناجم عن مرض معين ، التهاب المفاصل هو نتيجة لعملية تحدث للجميع ، إلى حد ما ، مع تقدم العمر: تآكل غضروف المفصل. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الأعراض المحددة لـ OA.

آلام المفاصل التي تزداد سوءًا مع مرور الوقت
أول أعراض ستلاحظها على الأرجح هي آلام المفاصل ، كما تقول كارميلا كيم تشان ، دكتوراه في الطب ، وأخصائية أمراض الروماتيزم في مستشفى الجراحة الخاصة في مدينة نيويورك. وتقول إنه ألم خفيف أو مؤلم أو حاد يأتي ويختفي في البداية ويصبح أكثر ثباتًا بمرور الوقت. مع تقدم التهاب المفاصل – وتآكل الغضروف تمامًا – تحتك العظام ببعضها البعض ، مما يتسبب في زيادة حدة الألم وصعوبة التعامل معه. يعد ألم المفاصل من الأعراض الكلاسيكية لجميع أنواع التهاب المفاصل ، ولكن هناك أدلة محددة تشير إلى التهاب المفاصل.

آلام المفاصل أثناء أو بعد النشاط أو في نهاية اليوم

يتفاقم ألم التهاب المفاصل عند تحريك المفصل المصاب ، وقد ينجم عن نشاط معين – مثل ألم الركبة عند صعود السلالم أو الألم في قاعدة إبهامك عند لفّ جرة أو تدوير مقبض الباب ، دكتور تشان يقول. يمكن أن يؤدي النشاط الممتد ، مثل المشي لمسافات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة ، إلى الشعور بالألم. وقد يزداد الأمر سوءًا مع استخدام المفصل طوال اليوم. على العكس من ذلك ، فإن الألم الناتج عن التهاب المفاصل (مثل الروماتويد) يميل إلى الشعور بتحسن مع الحركة ، وليس أسوأ ، كما يقول الدكتور تشان.

ألم الورك

يؤثر على يدك أو ركبتك أو وركك أو عمودك الفقري (أو مفصل مصاب سابقًا)
يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أي مفصل ، ولكنه أكثر شيوعًا في المفاصل التي تتعرض لأكبر قدر من الضغط والحركة المتكررة – مثل اليد (خاصة المفصل القريب من طرف إصبعك ، ومفصل الإصبع الأوسط ، وقاعدة الإبهام) وكذلك الوزن – المفاصل الحاملة للركبتين والوركين والعمود الفقري. المفاصل التي أصيبت سابقًا – مثل التمزق أو الالتواء أو الإجهاد – تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. يمكن أن يكون الألم الناتج عن التهاب مفصل الفخذ صعبًا ، لأنه يمكن أن يظهر في الفخذ أو أمام الفخذ أو الأرداف.

تيبس لعدة دقائق في الصباح أو بعد الراحة

يقول الدكتور تشان إن مرضى الزراعة العضوية غالبًا ما يبلغون عن شعورهم بالتيبس والصرير لمدة خمس أو 10 دقائق بعد أن يكونوا غير نشطين لفترة من الوقت – مثل عندما تستيقظ في الصباح أو تستيقظ بعد تناول العشاء أو مشاهدة فيلم. عندما يحدث ذلك ، قد تشعر بأن مفاصلك مقيدة بعض الشيء – مما يعني أنه لا يمكنك ثنيها أو تقويمها بالكامل ، كما توضح راشيل فرانك ، دكتوراه في الطب ، جراح العظام في UCHealth في دنفر. على سبيل المثال ، قد تجد صعوبة في الوقوف والمشي. يعاني مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من هذا التصلب أيضًا ، لكن بالنسبة لهم يميل إلى الاستمرار لفترة أطول – 30 دقيقة على الأقل.

تورم يأتي ويذهب

في حين أن التهاب المفاصل هو شكل “غير التهابي” من التهاب المفاصل ، إلا أن التورم لا يزال من الأعراض الشائعة ، كما يقول سبنسر شتاين ، دكتوراه في الطب ، أستاذ مساعد في قسم جراحة العظام في جامعة نيويورك لانجون هيلث. مع تآكل الغضروف ، يعاني العظم من إجهاد أكبر – ويتفاعل المفصل عن طريق إنتاج سوائل إضافية ، مما يسبب التورم. يمكن أن يتراوح التورم من “ملحوظ بالكاد” إلى “كبير وواضح” وقد يأتي ويختفي يومًا بعد يوم (على عكس التورم المستمر الذي ستحصل عليه مع التهاب المفاصل الروماتويدي غير المتحكم فيه) ، كما يقول الدكتور شتاين. جرب الثلج: املأ كيسًا بسحاب بالثلج وضعه على مفصلك ، مع وضع منشفة ورقية بينهما (لمنع حرق الجليد) ، كما يقول. بدل 20 دقيقة ، 20 دقيقة ، حسب الحاجة.

نتوء العظام

عندما يتآكل الغضروف ، يتم تنشيط الخلايا العظمية لتكوين أجزاء جديدة من العظام حول المفصل المصاب – تسمى الخلايا العظمية أو “النتوءات العظمية”. يوضح الدكتور فرانك: “يريد الجسم إعادة نمو الغضروف ، لكنه لا يعرف كيفية إعادة نمو الغضروف. وهكذا تبدأ النتوءات العظمية في التكون “. يمكن أن تحدث النتوءات العظمية في أي مفصل ولكنها تكون أكثر وضوحًا في اليد. قد تؤثر على مفصل الإصبع الأقرب إلى طرف الإصبع ، مما يجعلها تبدو أكبر من المعتاد – تقريبًا كما لو كانت متورمة ولكن “التورم” صعب وليس اسفنجي. يقول الدكتور شتاين إن النتوءات العظمية في المفاصل الأخرى قد لا تكون مرئية لك ولكن يمكن رؤيتها بالأشعة السينية.

طحن ، خشخشة ، فرقعة!
هذا ليس الشعار الجديد لرايس كرسبيس. إنه الإحساس الذي يشعر به العديد من مرضى الزراعة العضوية عند ثني أو تقويم مفصلهم المصاب. يقول الدكتور فرانك: “كلمة الطبيب التي تشير إلى ذلك هي” crepitus “. لكن المرضى يصفونها بأنها “طقطقة” أو “طاحنة” أو “طحن” أو “فرقعة”. لماذا يحدث ذلك؟ مع الزراعة العضوية ، يصبح الغضروف الأملس خشنًا ، مما يسبب الاحتكاك عند تحريك المفصل. بالإضافة إلى ذلك ، مع نمو النتوءات العظمية ، قد تحتك بالعضلات أو الأوتار. ومع انكشاف المزيد من العظام ، قد تبدأ العظام في الاحتكاك معًا أيضًا. بين الغضروف الخشن والنتوءات العظمية والعظم المكشوف ، “كل شيء يفرك فقط” ، كما يقول الدكتور فرانك.

متى ترى الطبيب؟

لا داعي للتسرع إلى الطبيب لألم المفاصل الخفيف أو غير المتكرر ، ولكن يجب أن تذكر ذلك لطبيب الرعاية الأولية الخاص بك في الفحص التالي. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من آلام مفصلية غامضة استمرت لأكثر من ثلاثة أيام أو عدة نوبات في غضون شهر واحد ، فيجب عليك حجز زيارة مع طبيبك. سبب وجيه آخر للاتصال بطبيبك: يقول الدكتور تشان إن آلام المفاصل تتداخل مع نشاط كنت ستستمتع به (غالبًا ما يكون علامة منبهة على الزراعة العضوية). قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي ، مثل جراح العظام أو أخصائي الروماتيزم ، والذي يمكنه المساعدة في التشخيص.

كيف يتم التشخيص؟

بعد أخذ تاريخك الطبي ، سينظر طبيبك إلى مفاصلك ويفحص علامات الالتهاب (الدفء والتورم) ، مما قد يشير إلى المزيد من التهاب المفاصل مثل الروماتويد ، كما يقول الدكتور تشان. قد يشعرون أيضًا بالنتوءات العظمية إذا كان المفصل متاحًا ، كما هو الحال في يدك أو ركبتك. وسيقومون بفحص نطاق حركتك — عن طريق تحريك مفصلك بينما تحافظ على استرخاء عضلاتك (لاستبعاد ألم العضلات كسبب). يمكن أن تساعد الأشعة السينية في تأكيد التشخيص عن طريق الكشف عما إذا كانت المسافة بين العظام تتضيق ، وهي علامة على فقدان الغضروف. إذا كانت أعراضك ونتائج الأشعة السينية تتماشى مع التهاب المفاصل ، فعادة ما يتم التشخيص.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق