fbpx
منوعات

7 أسباب تجعلك تتناول الشمندر كل يوم

أخبار الأردن

لا يحتوي جذر الشمندر على عناصر غذائية مهمة فقط مثل فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ولكنه أيضًا مورد رئيسي للعناصر الغذائية التي توجد فقط في عدد قليل من الأطعمة. (بالمناسبة: الزنجبيل هو أيضًا متعدد الاستخدامات تمامًا. يمكنك العثور على وصفة رائعة لمياه الزنجبيل الصحية هنا).

نوضح هنا العناصر الغذائية الخاصة التي يوفرها جذر الشمندر وكيف تؤثر الخضروات على أجسامنا:

1. يخفض ضغط الدم

الشمندر غني بالنترات. يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يريح الأوعية الدموية ويوسعها بحيث يمكن نقل الأكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل. تحسين الدورة الدموية يخفض ضغط الدم. نصيحة: أظهرت هذه الدراسة أن كوبًا واحدًا فقط من عصير الشمندر يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم.

2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي جذر الشمندر على الكثير من البيتين وحمض الفوليك فيتامين ب، اللذين يخفضان معًا مستوى الكوليسترول في الدم. وبالتالي يمكن أن يمنع تأثير الدرنات أمراض الشرايين والقلب.

3. يعزز القدرة على التحمل

الرياضيون المحترفون يقسمون بجذر الشمندر. لماذا ا؟ النترات الموجودة هي معززات طاقة مطلقة تعزز القدرة على التحمل. تؤكد الدراسات مع الرياضيين هذا التأثير الإيجابي. أنت بحاجة إلى ثلاث إلى خمس درنات من جذر الشمندر (مثل العصير) قبل الجلسة الرياضية من أجل أداء أفضل بشكل ملحوظ. بالمناسبة، يكون مستوى النترات أعلى من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الابتلاع.

4. يحسن وظائف المخ

أكسيد النيتريك يريح ويوسع الأوعية الدموية – بما في ذلك في الدماغ. هذا مهم بشكل خاص مع تقدمنا في العمر، حيث تنخفض قدرتنا على تكوين أكاسيد النيتروجين بأنفسنا. كما ينخفض التمثيل الغذائي للدماغ ونشاط الأعصاب. هذا هو المكان الذي يعمل فيه البنجر كمحرك للدماغ. أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا كثيفًا بالنترات لمدة يومين كانوا قادرين على التركيز والتنظيم والعمل بتفاصيل أكثر من أولئك الذين كانوا منخفضين في النترات.

بالمناسبة، هذه الأطعمة لا تجعلك لائقًا فحسب، بل تجعلك أيضًا جميلة!

5. يدعم وظائف الكبد

يمكن أن يساعد تناول جذر الشمندر يوميًا في تقليل تراكم الدهون في الكبد. هذا بسبب البيتين، والذي، بالمناسبة، لا يمكن العثور عليه إلا في السبانخ والكينوا. لا تعزز الدرنة وظائف الكبد فحسب، بل تخفض أيضًا نسبة الكوليسترول وتقلل أيضًا من حجم الكبد.

6. يساعد في علاج الأمراض المزمنة

البنجر غني بالبيتالين، وهي فئة من مضادات الأكسدة – وكذلك الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات التي أثبت العلم أنها تحارب الجذور الحرة وكذلك تقلل الأمراض الالتهابية والمزمنة.

7. مفيد لعملية الهضم

لتحسين عملية الهضم، من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشمندر. يساعد تناول كوب من عصير الشمندر يوميًا على تقليل خطر الإصابة بالإمساك والبواسير والتهاب الرتج. يقول العلماء إن البيتين الذي يحتوي عليه له تأثير إيجابي على الهضم. نصيحة: يعتبر اللفت أيضًا مثاليًا في السلطة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق