fbpx

6 أطعمة غنية بأوميغا 3 ضرورية لصحة جسمك

أخبار الأردن

أوميغا 3 هي واحدة من أكثر العناصر الغذائية التي يساء فهمها، وفيما يعتقد معظم الناس أن الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 تسبب زيادة الوزن ومليئة بالسعرات الحرارية. تقول الحقيقة إن الدهون ضرورية للجسم للقيام بوظائف حيوية مختلفة وليس لها بديل.

تندرج أحماض أوميغا 3 الدهنية ضمن فئة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) والأنواع الثلاثة الرئيسية تشمل DHA وEPA وALA. ليست هناك حاجة للتبديل إلى المكملات من أجل تلبية متطلبات أوميغا 3 عندما يمكنك الحصول على هذا الأحماض الدهنية من المواد الغذائية الطبيعية.

الجوز

الجوز مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، حيث أنها توفر 3.346 جرام من ALA لكل كوب. كل ما تحتاجه هو حفنة من الجوز لتزويد جسمك بجرعة كافية من أوميغا 3. يمكنك إضافتها إلى وعاء الإفطار والسلطات والشوربات والاستمتاع بها كوجبة خفيفة قائمة بذاتها عن طريق خلط بعض المكسرات الأخرى معها.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على مستويات عالية من دهون أوميغا 3 – EPA و DHA. تساعد هذه الدهون في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية وتقليل الالتهاب. يمكنك بسهولة تناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم. تجنب قلي أو طهي السلمون في الكثير من الزيت. من الأفضل خبز السلمون وتحميصه وحتى سلقه لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

السردين

نوع آخر من الأسماك يوفر كمية جيدة من أوميغا 3 لجسمك هو السردين. إنها أرخص من الأسماك الأخرى وهي ضرورية للأشخاص الذين يعانون من نقص الصوديوم. يمكنك إضافتها إلى السندويشات والسلطات والبيتزا وإدراجها بسهولة في نظامك الغذائي.

بذور الكتان

يُقال إن بذور الكتان من أغنى مصادر أوميغا 3. إذا كنت نباتيًا ولا يمكنك تضمين الأسماك في نظامك الغذائي ، فإن بذور الكتان مثالية لك. ما عليك سوى تجفيفها وتجفيفها وإضافة القليل من الملح الصخري والاستمتاع بها. يمكنك أيضًا استخدامها لتزيين وعاء الشوفان والعصائر وحتى صنع مزيج رائع من خلال الجمع بين البذور والمكسرات والتوت المختلفة.

زيت الكانولا

إذا كنت تخطط للتحول إلى زيت طهي أكثر صحة ، فإن زيت الكانولا هو الخيار الأفضل. يُقال إنه أحد أكثر زيوت الطهي صحة وأرخص من زيت الزيتون. يمكنك استخدامه للطبخ اليومي وحتى رش القليل منه على سلطتك. يمد جسمك بأوميغا 3 ويمنع أيضًا امتصاص الكوليسترول.

بذور الشيا

لا تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية فحسب ، بل توفر أيضًا جرعة جيدة من الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم. إنها أغذية خارقة لمرضى السكري لأنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وتحسن وظائف المخ. تقوم بذور الشيا على الفور بإعداد العصائر والسلطات والمخفوقات والحبوب.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى