fbpx

الحكومة تدرس إجازة عقار جديد لعلاج كورونا

أخبار الأردن

تلقّت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وثائق من الشركة المنتجة لعقار مونوفير (Monuvir) المستخدم لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد؛ لإجازة استخدامه، بحسب ما أعلن مدير عام المؤسسة نزار مهيدات، الذي أشار إلى أن الدواء متداول في الصيدليات وفق بند “سماح استيراد” وهو إجراء “قانوني”.

وأوضح مهيدات لقناة “المملكة”، مساء اليوم الجمعة، أن “سماح استيراد” الدواء للأردن يأتي لـ”تأمين المخزون الوطني من الدواء”، مؤكدا توافره في الأردن بـ”بكميات بسيطة”.

وقال إن “الإجراء قانوني” وفق بند “سماح استيراد”، و”عند تداول الدواء في السوق ليس بالضرورة أن يكون مسجلا” لدى المؤسسة.

من جانبه، كشف نقيب الصيادلة زيد الكيلاني لقناة “المملكة”، عن توافر بديل لدواء “ميرك” لعلاج كورونا في الأردن يعود لشركة بنغالية واسمه مونوفير، بسعر 22 دينارا للعلبة الواحدة، موضحا أن مريض كورونا يحتاج إلى 4 عبوات من العقار.

وأضاف الكيلاني أن عقار مونوفير “غير مسجل بعد”، لكن الشركة المنتجة قدمت الأوراق الفنية المتعلقة بالدواء بما في ذلك “دراسات الثباتية والمأمونية”، ويتبقى بعض الوثائق والإجراءات الإدارية.

ووفق مهيدات، فإن “الأمور الفنية ظهر نجاحها لكن تبقى الأمور الإدارية (..). والاعتماد متعلق ببعض الملفات الفنية بشكل أساسي”.

وتحدث عن وجود “جهات معنية بالدواء وعلى رأسها مؤسسة الغذاء والدواء ومن واجباتها تأمين المخزون الوطني من الدواء”.

من جهته، أعلن مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، عادل البلبيسي، عبر “المملكة”، عن آلية تلقي بديل دواء ميرك لعلاج المصابين بفيروس كورونا المتوافر في الصيدليات بالأردن.

وأوضح البلبيسي أنه “تُعطى 4 كبسولات (800 ملغم) كل 12 ساعة ولمدة 5 أيام”، مبينا أن الكبسولة الواحدة بحجم 200 ملغم.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى