fbpx

حقك محفوظ.. حملة لنشر الوعي بقانون العمل

أخبار الأردن

أطلقت مجموعة من طلبة كلية الهندسة التكنولوجية، حملة “حقك محفوظ”، والتي يسعى مُطلقوها إلى أن يكونوا مؤثرين في المجتمع المحيط بهم، وذلك من خلال نشر الوعي بأهم الحقوق التي نص عليها قانون العمل الأردني.

وتهدف الحملة إلى حماية حقوق العامل الأردني في جميع القطاعات لضمان بيئة عمل آمنة، وعلى وجه الخصوص تعمل على تفعيل المادة رقم 29 من قانون العمل الأردني، والتي تنص على أنه يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه القانونية عن انتهاء الخدمة وما يترتب له من تعويضات عطل وضرر وذلك في أي من الحالات التالية:

أ . استخدامه في عمل يختلف في نوعه اختلافاً بيناً عن العمل الذي اتفق على استخدامه فيه بمقتضى عقد العمل على أن

    تراعى في ذلك أحكام المادة (17) من هذا القانون.

ب. استخدامه بصورة تدعو إلى تغيير محل إقامته الدائم إلا إذا نص في العقد على جواز ذلك.

ج. نقله إلى عمل آخر في درجة أدنى من العمل الذي اتفق على استخدامه فيه.

د. تخفيض أجره، على أن تراعى أحكام المادة (14) من هذا القانون.

هـ. إذا ثبت بتقرير طبي صادر عن مرجع طبي أن استمراره في العمل من شأنه تهديد صحته.

و. إذا اعتدى صاحب العمل أو من يمثله عليه في أثناء العمل أو بسببه وذلك بالضرب أو التحقير.

ز. إذا تخلف صاحب العمل عن تنفيذ أي حكم من أحكام هذا القانون أو أي نظام صادر بمقتضاه شريطة أن يكون قد تلقى

   إشعاراً من جهة مختصة في الوزارة تطلب فيه التقيد بتلك الأحكام.

وسيعمل أعضاء الحملة على عقد جلسات توعوية عن “قانون العمل الأردني وأخلاقيات العمل”، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والجهات المختصة ليتعرف العامل الأردني على جميع حقوقه.

كما سيعمل القائمون على الحملة على نشر سلسلة حلقات توعوية تحت عنوان “حقك محفوظ ” لضمان حقوق العاملين في جميع القطاعات الأردنية.

يُشار إلى أن الحملة منذ نهاية العام الماضي، إذ “بدأ أعضاء هذه الحملة بالتخطيط والبحث حول قانون العمل الأردني، وقد زاد الفريق من التنظيم اليوم للوصول للأهداف التي تركز عليها رسالتنا التي تتبلور حول قانون العمل الأردني الذي يؤثر وبشكل مباشر على مصالح مختلف شرائح المجتمع ويستحق أن يحظى باهتمام، وأن تحترم فيه القواعد المعتمدة دوليا في إصلاح تشريعات العمل والتي التزم بها الأردن من خلال مصادقته على مجموعة واسعة من اتفاقيات والصكوك الدولية ذات العلاقة”، وفق القائمين على الحملة.

وأشاروا إلى أن مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية ركزت حول الأعمال وحقوق الإنسان ركزت “على مجموعة أساسية من الحقوق ومن أهمها حق العامل ولكن للأسف في الآونة الأخيرة هناك انتهاكات كثيرة لحقوق العامل في القطاعين العام والخاص، لذلك أطلقنا نحن طلبة كلية الهندسة التكنولوجية حملة “حقك محفوظ “، ونكرر بأنها تسعى لحماية حقوق العامل الأردني من خلال رفع مستوى وعي العمال وأصحاب العمل والمجتمع بشكل عام في هذه الحقوق وكيفية المطالبة فيها”.

وأضافوا أن “هنالك الكثير من الخطط المستقبلية التي سنقوم فيها كإطلاق فعاليات وإقامة تحالفات مع صناع القرار وغيرهم من المؤثرين بالمجتمع لتحقيق أهداف الحملة”.

ولفتوا إلى أنه و”من خلال صفحات الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي “حقك محفوظ ” الفيسبوك والانستغرام وتويتر، يقوم الفريق بنشر مجموعة من النشرات التوعوية والرسومات والفيديوهات التي تسهل في إيصال المعلومة والنصيحة للمجتمع ككل”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى