fbpx

تطورات جديدة في قضية حمدة الخياطة

أخبار الأردن

في تطور جديدة في قضية عاملة الخياطة “حمدة” التي أثارت وفاتها جدلا واسعا في الشارع الأردني قبل مدة، قرر المدعي العام غالب صيتان الماضي حفظ أوراق الدعوى الخاصة في القضية، ورفعها إلى النائب العام في عمان لإجراء المقتضى القانوني بعد أن ثبت له بأن وفاتها كانت “طبيعية”.

وأثار الكشف حادثة وفاة “حمدة” التي تعمل بمهنة الخياطة في أحد مشاغل منطقة الأزرق، جدلا وغضبا واسعين في الأردن، رغم أن الوفاة حدثت في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي، لكن ما أشعل الغضب هي رواية عائلتها التي تؤكد أنها توفيت “حزنا” فور تعرضها للإهانة والصراخ من قبل مسؤولها في العمل.

وكان المركز الوطني للطب الشرعي ذكر في تقريره الخاص  حول وفاة “الخياطة حمدة” أن السبب هو عيب خلقي في “أم الدم” أدى إلى انفجار شريان دماغي.

اختصاصي أمراض وزراعة الكلى، الدكتور محمد حسان الذنيبات، أوضح أن الحالة الطبية التي تسمى (أم الدم aneurysm) هي زيادة في قطر وعاء دموي (انتفاخ) نتيجة ضعف النسيج الضام المشكل لجدار الوعاء الدموي، واصفا إياها بالقنبلة الموقوتة التي قد تنفجر بسبب الغضب أو التعرض للإساءة الشديدة أو الإهانة.

توضيح الذنيبات جاء في أعقاب الجدل الدائر حول وفاة حمدة، مضيفا أن هذه الحالة قد تحدث لسبب وراثي، وقد تكون مرافقة لبعض الأمراض الأخرى؛ مثل مرض بهجت، واهلر دانولس، والتكيس الوراثي في الكلى، ومتلازمة مارفان، وأحيانا تكون هذه الحالة ناتجة عن تصلب الشرايين وزيادة الدهنيات في الدم، أو التدخين، وفي بعض الأحيان قد لا يعرف الأطباء سببها.

وأشار إلى أن أخطر ما يمكن حصوله عند الإصابة بهذه الحالة، هو حدوثها في شريان رئيسي؛ مثل الشريان الأبهر أو الأورطي أو أحد شرايين الدماغ، مبينا أن هذا الانتفاخ يكون كالقنبلة الموقوتة التي يمكن أن تنفجر في حالة ارتفاع الضغط الدموي المفاجئ؛ بسبب الغضب مثلاً أو التعرض لإساءة شديدة أو إهانة، وقد يسبب انفجارها كارثة لدى الشخص.

وقال الذنيبات، إن “غالبية الناس قد يعيشون حياتهم بالكامل دون علم بحقيقة إصابتهم بهذه الحالة المميتة، وربما يموتون نتيجة لسبب آخر لا علاقة له بتمدد الأوعية ولكن بسبب شيوعها النسبي، وكثيرا ما تكتشف عن طريق الصدفة”.

وتوجه بالنصح لأي شخص لديه قريبان أو أكثر من الدرجة الأولى (أي من الأبوين، أو الأشقاء، أو الأبناء) مصابان بتمدد الأوعية الدموية، بالخضوع للفحص في سن العشرين؛ لكشف هذه الحالة ومراقبتها، وأحيانا إزالتها إذا توفرت أسباب معينة لذلك.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى