fbpx

على ماذا يدل خفقان القلب بعد الأكل؟

أخبار الأردن

كشف أخصائي أمراض القلب والشرايين وقسطرة الأوعية الدموية والشبكات، الدكتور عمرو سعيد رشيد، أسباب خفقان القلب بعد تناول الطعام، قائلا إن بعض الناس يعانون من الشعور بالخفقان القلبي بعد تناول وجبة الطعام، وتكون هذه الأعراض مزعجة بالنسبة لهم.

وتابع، أن الجهاز الهضمي والقلب هما جهازان متصلان ببعضهما عبر شبكة من الأعصاب التي تحمل الجملة شبه الودية في العصب الحائر، فهناك علاقة وطيدة بين الأعراض الصادرة عن الجهاز الهضمي والقلب.

وشدد رشيد على ضرورة معرفة أنَّ الوضع التشريحي للقلب هو في الحقيقة ملامس للحجاب الحاجز الذي يكون تحته مباشرة المعدة، وبالتالي، فإن تهيج المعدة أو القلب قد يؤديان إلى ظهور أعراض في الجهاز الآخر.

وأوضح، أن من أهم أسباب الخفقان بعد الأكل، يكمن في اعتلال وتهيج الأعصاب المغذية للقلب والجهاز الهضمي مسببة الشعور بذلك الخفقان، كما أن امتلاء جدار المعدة قد يؤدي إلى تهيج في الحجاب الحاجز في بعض الأحيان مُتسبباً بالخفقان القلبي.

وأضاف رشيد، أن من الأسباب الأخرى المهمة، هو وجود أمراض تخص شرايين القلب؛ مثل أمراض تصلب الشرايين، لأن وجود تصلب شديد في شرايين القلب قد يؤدي إلى حدوث خفقان في القلب وقد يصاحبه ألم في الصدر يتطلب العلاج.

وقال، إن من أسباب الخفقان، هو وجود أي أمراض أخرى في كهرباء القلب وانتقال الشارة الكهربائية عبر القلب، داعيا إلى إجراء الفحص الخاص بهذه الأسباب؛ نظرا لخطورتها على الصحة، لكن علاجها ممكن.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى