fbpx

النشرة الجوية الشهرية.. منخفضات مُبشرة في الأفق

أخبار الأردن

أصدر موقع “مينا ويذر” توقعاته لحالة الطقس خلال شهر كانون الأول الحالي، مشيرا إلى أن المملكة ما تزال تعاني من نقص بالهطول المطري، إلا أننا ما نزال في البداية وهناك وقت طويل من عمر الموسم المطري الحالي.

وقال الموقع إن شهر كانون أول يساهم بالموسم المطري بشكل أفضل وبنسبة ما بين (25% – 30%) من المعدل العام ويكون له انعكاس واضح على سلوك المنخفضات الجوية المؤثرة على بلاد الشام، يكون معدل الحرارة العظمى في عمّان حوالي 16.4 في بداية الشهر وينتهي بمعدل 13.1 درجة مئوية مع نهاية العام.

ومع بداية الشهر تأثرت المملكة بامتداد كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مع منخفض جوي سريع تسبب هطول زخات أمطار على العديد من مناطق المملكة وانخفاض بدرجات الحرارة إلى حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام، بعدها متوقع استقرار مؤقت على الحالة الجوية مع فرصة منخفضين جويين مطلع الأسبوع المقبل ونهايته وفرصة للأمطار والأجواء الشتوية الباردة من جديد.

في النصف الأول من الثلث الثاني (10 – 15 / كانون أول)، متوقع أن يطرأ استقرار على الحالة الجوية مع سيطرة مرتفع جوي بطبقات الجو كافة يصاحبه كتلة هوائية دافئة تعمل على ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة إلى أعلى من معدلاتها العامة وقد تكون تصل إلى مطلع العشرينيات وتستمر حتى منتصف الشهر قبل أن يعود نشاط جوي جديد متوقع بالفترة بين (16- 20) من الشهر، حيث يتوقع أن ترتفع فرصة نشاط جوي اخر مع احتمال انتقال المنظومة الجوية الى شرق اوروبا بشكل رئيسي وبالتالي ارتفاع فرص نشاط بارد و ماطر في الفترة اللاحقة.

ويتوقع خلال الفترة بين (21- 31) أي الثلث الأخير من الشهر، أن تكون حركة المنخفضات الجوية بشكل أكثر سلاسة باتجاه الحوض الشرقي للمتوسط مع احتمال أن تتأثر المملكة بأكثر من منخفض جوي وكتل هوائية باردة إلى باردة جداً وأجواء شتوية وقد تتزايد البرودة بشكل تدريجي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى