fbpx

تأثيرات السكري على صحة المفاصل

أخبار الأردن

بقلم: الدكتور طارق القره اختصاصي جراحه العظام والمفاصل

يؤثر سكر الدم المرتفع على صحة أجسامنا بشكلٍ عام وخاصةً إذا كانت الإصابة بالسكري قديمة وسكر الدم غير مضبوط بشكلٍ جيد، نلقي الضوء في هذا التقرير على تأثيرات السكري على صحة المفاصل:
🔴 مفصل شاركو: سبب حدوث هذا النوع من الإصابة هو مشكلة عصبية ناتجة عن السكري، وفي هذه الحالة تتأذى المفاصل وتصبح حمراء ومتورمة وقد يتشوه شكلها لكن المريض قد لا يشعر بوجود أي مشكلة أو ألم وذلك لأن الأعصاب المسؤولة عن نقل حس الألم متأذية.
🔴 اعتلال اليدين السكري، حيث يفقد الجلد مرونته ويصبح قاسياً وشبيهاً بالشمع، وبالتدريج لا يتمكن المريض من تحريك أصابعه بشكلٍ جيد بسبب قساوة الجلد وتفقد المفاصل مرونتها.
🔴 ترقق العظام ويترافق تحديداً بالسكري من النوع الأول ويصيب الشباب والأطفال عادةً.
🔴 التهاب المفاصل: في التهاب المفاصل يتكسر عادةً الغضروف الذي يحمي المفصل مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها وأذية المفصل على المدى الطويل. تلعب السمنة دوراً هاماً في حدوث التهاب المفاصل، لذا من الهام أن يحاول مريض السكري ضبط وزنه ضمن الحدود الطبيعي للوقاية من حدوث هذه المشاكل.
🔴 فرط التعظم حيث تتصلب الأربطة والأوتار وتصبح قاسية مما يؤثر بشكل كبير على حركة المفاصل.
🔴 الكتف المتجمدة وهي حالة تتميز بألم في الكتف وعدم القدرة على تحريكه بشكلٍ كامل. بالتدريج يصبح مدى الحركة أقل كما تصبح الحركة مؤلمة أكثر ويتيبس المفصل.

  • بشكلٍ عام تترافق هذه الإصابات مع السكري غير المضبوط، فكلما كانت السيطرة على السكري أعلى كلما كانت الاختلاطات أقل. لذا ننصح مرضانا بمتابعة أرقام سكر الدم لديهم والالتزام بالحمية والعلاج ومراجعة الطبيب فور ظهور أي أعراض.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى