fbpx

دول تمنع الرحلات الجوية الآتية من القارة الإفريقية بسبب المتحورة الجديدة

أخبار الأردن

أعلنت دول عدة عبر العالم خصوصا في أوروبا منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الإفريقية بعدما رصدت في جنوب إفريقيا للمرة الأولى متحورة جديدة لفيروس كورونا.

وأعلن علماء في جنوب إفريقيا الخميس اكتشاف “متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا”، مشيرين الى أن المتحّورة +بي.1.1.529+ تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات” و”قادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة”.

المفوضية الأوروبية

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية بسبب رصد متحورة جديدة لفيروس كورونا؛ على ما أعلنت رئيستها أورسولا فون دير لايين.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة غداة قرار مماثل من لندن “ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الإفريقية بسبب المتحورة بي.1.1.529”.

ولم تحدد فون دير لايين الدول الواقعة في جنوب القارة الإفريقية المعنية بالقرار. وستتقدم المفوضية الأوروبية باقتراح إلى ممثلي الدول الأعضاء خلال اجتماع مقرر الجمعة. وينبغي بعد ذلك على المجلس الأوروبي إقرار التوصية.

وقال ناطق باسم المفوضية، “الوضع يتطور بسرعة كبيرة نحرص على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لإبطاء انتشار هذه المتحورة”.

ألمانيا

أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة أن ألمانيا ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضح الوزير أن هذا القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا “وعلى الأرجح دول مجاورة” لها. وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

المملكة المتحدة

أعلنت بريطانيا الخميس، أنّها ستمنع المسافرين من 6 دول أفريقية من دخول أراضيها بسبب نسخة متحوّرة جديدة من فيروس كورونا رصدتها جنوب أفريقيا ويرجّح أنّها أكثر عدوى من سابقاتها.

وقال وزير الصحّة البريطاني ساجد جاويد إنّ قرار الحظر سيشمل كلّ الرحلات الجوية الآتية من الدول الستّ، وهي جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا، وذلك اعتباراً من ظهر الجمعة في الساعة 12.00 ت غ.

وأضاف أنّ “المؤشّرات الأوّلية التي لدينا على هذه المتحوّرة تشير إلى أنّها قد تكون أكثر قابلية للانتقال من المتحوّرة دلتا وأنّ اللّقاحات التي لدينا حالياً قد تكون أقلّ فعاليّة” في منع الإصابة بها.

سنغافورة

قالت سنغافورة إنها ستقيد أيضا رحلات الوصول القادمة من جنوب أفريقيا والدول المجاورة في محاولة لإبعاد السلالة المتحورة عنها.

والدول هي جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإيسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي.

وسيخضع المواطنون والمقيمون القادمون من هذه الدول لحجر من عشرة ايام.

وكان تأثير الوباء محدودا على سنغافورة حيث سجلت 260 ألف إصابة و681 وفيات.

الهند

أصدرت الهند مذكرة إرشادية لكل الدول لاختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا والدول الأخرى “محل الخطر”.

إيطاليا

أعلنت إيطاليا الجمعة أيضا منع كل شخص كان في إفريقيا الجنوبية خلال الأيام ال14 الأخيرة، من دخول البلاد.

والدول المعنية بالقرار هي جنوب إفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإيسواتيني.

وكانت إيطاليا التي تسجل ارتفاعا في عدد الإصابات بكوفيد-19 (أكثر من عشرة آلاف يوميا منذ أيام)، اتخذت خلال الأيام الماضية سلسلة تدابير جديدة لمواجهة تفشي الفيروس، بينها تسريع حصول السكان على الجرعة الثالثة من اللقاح وتشديد القيود على غير الملقحين.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى