fbpx

السجن والغرامة لأردني ضرب حمارا وقص شعره

أخبار الأردن

علمت صحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية، أن إحدى المحاكم الجزائية قضت بإدانة شخص بجرم “إساءة معاملة حيوان”، وحكمت عليه بالسجن لمدة أسبوع ودفع الرسوم المترتبة على القضية.

ووفق قرار المحكمة الذي اطلعت عليه “أخبار الأردن”، فقد قام صاحب الحمار بربطه أمام بيت الشعر الذي يقطن فيه، وفي صباح اليوم التالي لم يجد الحمار مكانه وكان رباطه (حبل) مقطوعا.

وبعد التحقق تبين أن الحمار هو من قطع الحبل، وبعد البحث عنه في المناطق المجاروة عثر عليه أمام بيت شعر يعود لشخص آخر، وتبين أن الحمار تعرّض للضرب على وجهه وأنفه وتم قص شعر رقبته.

عندها توجه صاحب الحمار للمحكمة ورفع قضية ضد الشخص الذي ضرب الحمار، وخلال مجريات القضية اعترف المشتكى عليه بأنه ضرب الحمار بهذه الطريقة لأنه أكل “شوالين شعير” من أعلافه.

الاعتداء على الحيوانات في القانون الأردني

نص المشرع صراحة في المادة (472) من قانون العقوبات الأردني، على عقاب كل من يعامل الحيوانات الأليفة أو الداجنة بصورة سيئة بحبسه لمدة أسبوع وتغريمه خمسة دنانير، وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة (472) من قانون العقوبات الأردني: “يعاقب بالحبس حتى أسبوع وبالغرامة حتى خمسة دنانير كل من:

1- يترك حيوانًا داجنًا يملكه دون طعام أو يهمله إهمالًا شديدًا.

2- يضرب بقسوة حيوانًا أليفًا أو داجنًا أو يثقل حمله أو يُعذِبه.

3- يشغل حيوانًا غير قادر على الشغل بسبب مرضه أو تقدمه في السن أو إصابته بجرح أو عاهة).

المادة (452) من قانون العقوبات الأردني،

كما جرم المشرع قتل الحيوانات قصدًا مع عدم وجود ما يضطره لذلك، وهذا بناءً على ما نصت عليه المادة (452) من قانون العقوبات الأردني، بما نصها: “1- من أقدم قصدًا غير مضطر على قتل حيوان جر أو حمل أو ركوب أو مواشٍ من مختلف الأنواع تخص غيره يعاقب على الصور التالية:

أ- إذا وقع الجرم في مكان بتصرف صاحب الحيوان أو في حيازته بأية صفة كانت حبس الفاعل مدة لا تتجاوز السنتين.

ب- وإذا وقع الجرم في مكان بتصرف الفاعل، حبس الفاعل مدة لا تتجاوز الستة أشهر.

ج- وإذا وقع الجرم فيما سوى ذلك من الأماكن، حبس الفاعل مدة لا تتجاوز السنة الواحدة.

د- وإذا وقع الجرم بالتسمم كانت العقوبة في كل حال الحبس من شهرين إلى سنتين.

2- من أقدم قصدًا غير مضطر على قتل حيوان أليف أو داجن يعاقب بالحبس حتى ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز خمسين دينارًا.

3- كل من ضرب أو جرح قصدًا بلا ضرورة حيوانًا من الحيوانات المذكورة في هذه المادة بصورة تمنعه عن العمل أو تلحق به ضررًا جسيمًا يعاقب بالحبس حتى شهر أو بغرامة لا تتجاوز عشرين دينارًا.

4- كل من يتسبب في هلاك حيوان من الحيوانات المذكورة آنفًا بإطلاق المجانين أو الحيوانات الضارية عليها أو بأية صورة أخرى، يعاقب العقوبة المنصوص عليها في الفقرة الثالثة”([7]).

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى