fbpx

كيف احتل الأردن المرتبة الأولى عربيا بمؤشر مكافحة الفساد العالمي؟

أخبار الأردن

احتل الأردن المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 57 عالمياً في جهود مكافحة الفساد، وفقاً لمؤشر الفساد العالمي 2021، الذي يقيس الفساد العام والخاص.

ويغطي تقرير مؤشر الفساد العالمي 2021، 196 دولة وإقليمًا ويقدم نظرة عامة شاملة عن حالة الفساد في جميع أنحاء العالم بناءً على 43 متغيرًا. ويتم تقديم نتائج الدول على مقياس من صفر إلى 100، حيث يتوافق الصفر مع أدنى خطر و 100 يتوافق مع أعلى درجة.

ويتكون المؤشر من فرعين: الفساد وجرائمه، وهو غني ببيانات حول السرية المصرفية، والعقوبات، والتعاون الدولي، وشفافية الملكية، وكان الأردن هو الأفضل أداءً في المنطقة على هذا المؤشر، حيث سجل درجة مخاطر منخفضة عند 38.04، بينما على المؤشر الفرعي الثاني لجرائم ذوي الياقات البيضاء، حصلت المملكة على درجة متوسطة المخاطر.

على الصعيد العالمي، احتلت فنلندا المرتبة الأولى في المؤشر، تليها النرويج ونيوزيلندا والدنمارك والسويد، بينما احتلت الأردن المرتبة الأولى بين الدول العربية تليها قطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

وحددت وكالة “بترا” 11 سببًا لتقدم الأردن تسعة مراكز على مؤشر الفساد العالمي، بينها التزام الأردن باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي تم دمجها في الدستور الأردني، والالتزام بالاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وتعديل قانون النزاهة، وقانون هيئة مكافحة الفساد، الذي وسع تعريف جرائم الفساد ليشمل جرائم غسل الأموال والإرهاب.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت جهود المملكة لمكافحة الكسب غير المشروع استحداث قانون استقلال القضاء، والتصدي بفعالية للانتهاكات المدرجة في تقرير ديوان المحاسبة السنوي، والتحول إلى حكومة إلكترونية للمدفوعات والأوراق، وتلقي شكاوى مجهولة المصدر بشأن الفساد لتشجيع المواطنين على الإبلاغ، وإصدار أحكام صارمة وخطيرة، وتخصيص هيئات قضائية متخصصة في الجرائم المتعلقة بالفساد، واستقدام المزيد من المدعين العامين للقضاء على الفساد.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى