fbpx

أبرز ملفات الفساد في تقرير ديوان المحاسبة

أخبار الأردن

نشر ديوان المحاسبة تقريره السنوي لعام 2020 على موقعه الإلكتروني، وسلم رئيس الديوان عاصم حداد نسخا من التقرير الى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ورئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي يوم الثلاثاء.

الأمانة تُبرم عقدا “أغرب من الخيال” لصيانة كاميرات

كشف تقرير عام 2020 عن عدد من التجاوزات في العديد من هيئات القطاع العام. وشملت ما يلي:

أولاً، انتقد ديوان المحاسبة آلية تقدير الإيرادات والمنح ضمن موازنة العام الماضي 2020، واعتبر أن هناك مبالغة في تقدير الإيرادات في موازنة العام الماضي، حيث قدرت بنحو 8.5 مليار دينار، فيما بلغت الإيرادات الفعلية 7 مليارات دينار، كما تراجعت الإيرادات العام الماضي بنسبة 18 بالمئة أي ما مجموعه 1.5 مليار دينار.

أغرب مكافآت.. تجاوزات مالية تعصف بأمانة عمان

ثانياً، منحت أمانة عمان الكبرى حوافز ومكافآت مالية تتجاوز الحدود القانونية بنحو 300 في المائة ودون موافقة مجلس الوزراء، مما يجعل أمانة عمان الكبرى مسؤولة قانونياً ومالياً، وفقاً للتقرير.

يحدث في الأمانة.. مكافأة بدل مكافأة وفرق مكافأة المكافأة

ووجد أن أمانة عمان الكبرى وسعت الطريقة التي تمنح بها الحوافز والمكافآت من خلال تقديم أكثر من 100 وصف جديد وبدون مبررات قانونية.، وكان أحد التوصيفات الجديدة “مكافأة بدلاً من مكافأة”.

موظف بـ”الكهرباء الوطنية” يختلس 5 مليون دينار ولم يردها

ثالثًا، قال تقرير ديوان المحاسبة إن 75 طنًا من القهوة الإثيوبةا سُمح لها بدخول المملكة تبين أنها غير صالحة للاستهلاك البشري من قبل مفتشين من وزارة الزراعة وإدارة الغذاء والدواء.

وبحسب التقرير، كان هناك تناقض بين نتائج الفحوصات المخبرية على عينة تم أخذها في دائرة الجمارك ونتائج الاختبار الثاني الذي تم إجراؤه بعد تخليص القهوة من الجمارك. وتم التخليص على القهوة من قبل إدارة الغذاء والدواء ليتم نقلها إلى المستودع المرخص، خلافًا لتوجيهات مدير الجمارك العام، حيث لا يمكن نقل البضائع إلى المستودعات أو إخراجها منه إلا بإذن من دائرة الجمارك.

قهوة بالحشرات تدخل بيوت الأردنيين.. والقضية بعهدة مكافحة الفساد

رابعًا، وجد المكتب أيضًا أن مديرًا عامًا لإحدى الشركات العامة قد تلقى 23000 دينار أردني مقابل البنزين لمركبتين رباعيتي الدفع في عامي 2018 و 2019.

خامساً، كشف تقرير الديوان عن قيام شركة تطوير العقبة بتوزيع تبرعات مالية لعدد من الجهات الخارجية بقيمة 369 ألف دينار دون موافقة مجلس الوزراء.

تجاوزات وطرائف تقرير ديوان المحاسبة (فيديو)

وأضاف التقرير أن الشركة صرفت مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 45 ألف دينار عن خمس جلسات عام 2019، و 315 ألف دينار لثلاث جلسات عام 2020، إضافة إلى إنفاق 33 ألف دينار خلال عام 2019، و 35 ألف دينار خلال عام 2020، كما كشف التقرير عن قيام الشركة بمنح 28 ألف دينار خلال 2019 و 2020 كمكافآت سنوية للموظفين غير العاملين فيها وبدون سند قانوني.

وأخيراً أوضح التقرير أن هيئة السوق المالية دفعت مكافأة مالية لموظفي الهيئة تزيد قيمتها على 14 ألف دينار.

كما هو الحال في كل عام، من المتوقع أن يعقد مجلس النواب جلسة لمناقشة نتائج التقرير والمطالبة بالتحقيق في القضايا التي يشتبه في وجود فساد فيها من قبل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى