fbpx

لجنة الأوبئة تعلن توصياتها للخروح من “الموجة الثالثة”

أخبار الأردن

يُعزى الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن إلى عدد من العوامل، في مقدمتها استمرار رفض شريحة من المجتمع للتطعيم، وضعف المناعة ضد الفيروس بعد شهور من أخذ الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح، وبدء موسم الأنفلونزا، والتراخي في الإجراءات الاحترازية من قبل الكثيرين؛ خاصة بعد إعادة فتح القطاعات المختلفة والعودة إلى التعلم الوجاهي، وفقًا لمسؤولي الصحة.

وقال عضو لجنة الأوبئة، بسام حجاوي، “إن الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا التي شهدناها خلال الأسابيع الثلاثة الماضية عالمية، والأردن ليس بمعزل عن بقية العالم”.

وأضاف حجاوي أنه كان هناك بعض “التهور” خلال الأيام والأسابيع التي شهدت فيها حالات الإصابة انخفاضًا، مع التزام ضئيل من قبل السكان بارتداء الكمامات ومراقبة التباعد الاجتماعي.

ومع ذلك، قال حجاوي إن الوضع الحالي لا يزال تحت سيطرة النظام الصحي، لكن يجب أن تكون فرق التفتيش والرقابة أكثر صرامة.

ويعتقد أنه يجب على الناس تعلم كيفية التعايش مع الوباء من خلال الاستمرار في الالتزام بالتدابير الوقائية. وقال: “لقد ثبت أن عمليات الإغلاق الكامل غير مجدية ولن تكون هناك فائدة من العودة إلى عمليات الإغلاق وحظر التجول”.

وتوصي لجنة الأوبئة بتشديد الرقابة على التدابير الوقائية، وتعزيز التحصين، ومراقبة الأشخاص غير المطعمين لأنهم “يشكلون تهديدًا للمجتمع”.

من جهته، قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة إنه بينما يشكل طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا خُمس السكان، فإن التطعيم لهذه الفئة العمرية اختياري ويتطلب موافقة أولياء الأمور.

وأكد أنه على الرغم من حقيقة أن هذه الفئة العمرية تصل إلى أكثر من مليوني شخص، فإن التعلم عن بعد لن يكون خيارًا وسيستمر التعلم الواجاهي، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي في المدارس مطمئن وتحت السيطرة.

وقال وزير الصحة فراس الهواري، الأربعاء، إن نسبة الإشغال بالمستشفيات الميدانية المخصصة لمرضى كورونا وصلت إلى 30-35٪، مطمئنا أن هذه النسبة ليست “عالية”، مضيفا أن معدل إشغال الأسرة في مستشفى عمان الميداني بلغ 113 سريراً من أصل 400 سرير مخصصة للمرضى.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية الأربعاء نحو 9.2 في المائة، بإجمالي 44810 إصابة جديدة؛ في ارتفاع كبير بالإصابات مقارنة بالأشهر السابقة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى