fbpx

عمان على موعد مع اعتصام لسائقي تطبيقات النقل

أخبار الأردن

هدد المئات من السائقين الذين يعملون على تطبيقات النقل الذكية مثل كريم وأوبر بالتظاهر أمام البرلمان الشهر المقبل، بعد قرار هيئة تنظيم النقل البري بتقليص العمر التشغيلي لسياراتهم من سبعة إلى خمسة سنوات.

قال المتحدث باسم السائقين، لورانس الرفاعي، إن السائقين سينظمون احتجاجًا في 7 ديسمبر / كانون الأول، “ليس فقط للشكوى من تقليص العمر التشغيلي للمركبات، ولكن أيضًا ضد هيمنة الهيئة”.

وأضاف الرفاعي أن هذا القرار سيجعل من الصعب على السائقين إصلاح سياراتهم لأن آلاف السائقين لن يكونوا قادرين على سداد ديونهم.

وأكد أنه في الوقت الذي يشكو فيه السائقون من مشاكل يواجهونها مع شركات النقل غير المرخصة، قررت الهيئة تقليص العمر التشغيلي لسياراتهم. وقال: “وزارة النقل والهيئة تقفان مع شركات النقل الجماعي ضد السائقين”.

من بين مطالبهم تمديد العمر التشغيلي لسياراتهم إلى 10 سنوات، وتخفيض رسوم تصاريح المركبات إلى 200 دينار سنويًا بدلاً من 400 دينار، والسماح لهم بتجديد تصاريحهم من خلال الهيئة مباشرة دون الرجوع إلى شركاتهم. كما يريدون خفض النسبة المئوية للخصم من دخلهم اليومي لصالح الشركة.

وزعم الرفاعي أن بعض شركات النقل المشتركة لا تلتزم بسعر السعر الرسمي وأن “لا الهيئة ولا الوزارة اتخذت أي إجراء”.

وقال إن هناك أكثر من 3700 من السائقين الذين يعانون من ضائقة مالية، ويتوقع أن يرتفع العدد بشكل كبير العام المقبل.

بدوره أكد السائق مجدي صافين، أن السائقين أصيبوا بالصدمة بعد إبلاغهم بقرار الهيئة، مشيرا إلى أن معظم السائقين يعانون من أوضاع مالية صعبة ولا يستطيعون شراء مركبات جديدة. وقال: “إذا لم تعيد الهيئة النظر في قرارها، فسيتم حجز العديد من سياراتهم”.

وزعم صافين أن كلا من الهيئة والوزارة لا يستجيبان لمطالبهم رغم المحاولات العديدة.

فادي سليمان، سائق آخر، قال إن الهيئة مددت العمر التشغيلي للمركبات في عام 2019، بعد طلبات متكررة من السائقين، لكن “قررت وراء ظهورنا تقليصها مرة أخرى إلى خمس سنوات”.

من جهته، قال علي عديبات، المتحدث باسم وزارة النقل، إن لجنة التنسيق والمواصلات هي الطرف الذي يجب على السائقين التحدث إليه وأن الوزارة لا تستطيع التدخل. واضاف ان ابواب الوزارة مفتوحة دائما للجميع وقد سبق للسائقين ان التقوا بالوزير اكثر من مرة وناقشوا مشاكلهم.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى