fbpx

كيف يؤثر شح المياه على الأمن الغذائي؟.. الحنيفات يجيب

أخبار الأردن

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن لندرة المياه تأثير محدود على القطاع الزراعي، ولا يرتبط الأمن الغذائي بالزراعة فحسب، بل يشمل عناصر أخرى في القطاع الصناعي والتجاري.

وأوضح الوزير أنه بينما يستورد الأردن 97 في المائة من احتياجاته من القمح، فإنه يحافظ على 90 في المائة من الاكتفاء الذاتي في إنتاجه من الفاكهة والخضروات، وينتج ما يقرب من 100 في المائة من حاجاته للدواجن، مضيفا أن الآثار السلبية لندرة المياه على القطاع الزراعي ضئيل دون أي تأثير على الأمن الغذائي.

وتعمل الوزارة على توجيه المزارعين إلى المحاصيل الموفرة للمياه واستخدام التكنولوجيا، بالإضافة إلى دعم المزارعين بقروض بدون فوائد. علاوة على ذلك، نفذت الوزارة عددًا من برامج حصاد المياه من خلال تطوير 10000 بئر لزيادة إمدادات المياه.

وأكد حنيفات أن الوزارة لديها إجراءات طارئة لعام 2021 لدعم المزارعين في حالة انخفاض هطول الأمطار، وقال: “نحن في مراحل متقدمة من تحقيق الأمن الغذائي على الرغم من تغير المناخ بسبب الاستراتيجيات القائمة ودعم الملك للقطاع الزراعي”.

من جهته أكد الخبير الزراعي جمال البطش، أنه من السابق لأوانه القلق بشأن تراجع هطول الأمطار، إذ لا يزال الموسم في بدايته، مشيرا إلى أن السنوات الخمس الماضية شهدت تأخيرا في الموسم الزراعي، “الشيء المهم ليس كمية الأمطار، ولكن توزيع الأمطار”.

يشار إلى أنه لدى وزارة الزراعة استراتيجية للأمن الغذائي تم إعدادها في ضوء جائحة كورونا للأعوام 2021-2030، والتي تعالج الزيادات المستقبلية في الطلب على الغذاء في ضوء النمو السكاني وأنماط الاستهلاك الغذائي غير المنتظمة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى