fbpx

الأمانة تُبرم عقدا “أغرب من الخيال” لصيانة كاميرات

أخبار الأردن

كشف تقرير ديوان المحاسبة للعام 2020، الذي صدر اليوم الأربعاء، عن عدة تجاوزات في اتفاقية بين إحدى الشركات وأمانة عمان الكبرى لصيانة وتأمين 22 كاميرا رادار ثابت ومتحرك وإشارات ضوئية بقيمة إجمالية مقدارها 380,712 دينار ولمدة عامين.

وأشار التقرير إلى أنه تم إدراج خدمات صيانة كاميرات متحركـة نـوع ( MOBILE RADAR ( SENSYS وعددها (10) ضـمـن قـرار التلزيم المشار إليه وبقيمة 142,680 دينار شاملا لضريبة المبيعات وتأمين الكاميرات علما بأن هذه الكاميرات تم شراؤها سابقا بمبلغ 330,000 دينـار مـن خـلال عطاء دون أن يتم استخدامها.

يحدث في الأمانة.. مكافأة بدل مكافأة وفرق مكافأة المكافأة

كما لم تقوم الأمانة بفرض غرامة مالية على المتعهد بواقع 200 دينار عن كل يوم تأخير أو جزء من اليوم عن كل كاميرا في حال التأخر في الصيانة الدورية والطارئة ومعالجة أضرار الحوادث وبحد أقصى (15 %) من قيمة الإحالة حيث بلغت مدة التأخير لبعض الكاميرات وعلـى سبيل المثال (788) يوما وبلغت غرامة التأخير 157,600 دينار حسب جدول أعطال الكاميرات الوارد 4 تقرير قسم الكاميرات علماً أن أغلب الكاميرات لا زالت معطلة لغاية تاريخه.

ووفق التقرير لم يلتزم المتعهد بالصيانة الدورية والطارئة وإصلاح أعطال الحـوادث ضمن المدة المنصوص عليها بالاتفاقية نتيجة لتعطل الكاميرات وعدم إصلاحها في الوقت المحدد مما رتب غرامات بقيمة 146,022 دينار كما ورد في تقرير قسم الكاميرات.

كما لم يلتزم المتعهد بزيادة خيارات نقـل المواقع لتصبح (8) بدلا من (5) مواقع وتقديم الدعم الفني وإجراء الصيانة اللازمة ومعالجة أي ملاحظات أو مشاكل فنية تقديم دورة تدريبية مجانية لصيانة الكاميرات لشخصين في الشركة الصانعة (السويد).

ولم يقم المتعهد بتسلیم نسخ مفاتيح الكاميرات مما يترتب عليه تعذر فتح الكاميرات لغايات الصيانة من قبل أمانة عمان أو أي متعهد آخر (في حال إنهاء عقد المتعهد الحالي ) علما بأن عقد الصيانة انتهى بتاريخ 2020 / 2 / 12، وأيضا لم تقوم الأمانة بطلب الحصول على ( source code ) من المتعهد مما يترتب عليه عدم القدرة على فك تشفيرة الصور لغايات دمج نظام (sensys) مع الأنظمة المستخدمة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى