fbpx

قهوة بالحشرات تدخل بيوت الأردنيين.. والقضية بعهدة مكافحة الفساد

أخبار الأردن

أظهر تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، الذي صدر اليوم الأربعاء، دخول إرسالية قهوة إثيوبية (75 طنا) إلى السوق المحلـي، قبل نحو عامين، رغم وجود نخـر وإصابة نباتية وحشرية وتغير في اللون، إضافة إلى وجود قهـوة ضامرة بنسب متفاوتة.

ووفق ما جاء في التقرير، تم الكشف على الإرسالية من قبل لجنة تضم مندوبي وزارة الزراعة ومؤسسة الغذاء والدواء، حيث تبين وجود نخـر وإصابة نباتية وحشرية وتغير في اللون، إضافة إلى وجود قهـوة ضامرة بنسب متفاوتة.

وبناء عـلـى ذلك، تم التنسيب بتحويـل المسرب إلى أحمـر وسحب عينات موسعة وعـدم الممانعـة مـن إخـراج البضاعة بتعهـد جمركي شـريطة عدم التصرف بها إلى حين ظهـور نتائج الفحوصات المخبرية.

وتم إخراج البضاعة من المركز الجمركي بناء على موافقة رئيس قسم الغذاء والدواء في مركز جمرك عمان خلافاً لتوجيهات مدير عام دائرة الجمارك، وبالرغم من التعارض في نتائج الفحوصات المخبرية الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس، والتخليص على الإرسالية وإدخالها إلى السوق المحلـي بموجـب كـتـاب لمـديـر عـام المؤسسـة العامـة للغـذاء والـدواء.

ولفت التقرير إلى أنه تم بموجب كتاب رئيس الوزراء رقم (21929/1/11/55) تاريخ 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 تحويل الموضوع إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وما يزال الموضوع قيد المتابعة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى