fbpx

قلق حكومي من الحالة الوبائية في الأردن

أخبار الأردن

أعربت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، رائدة القطب، عن قلقها من ارتفاع نسب الفحوص الإيجابية لفيروس كورونا المستجد في الأردن، بالتزامن مع زيادة مستمرة في الإصابات والدخول للمستشفيات، إضافة إلى زيادة الحالات النشطة.

وأضافت القطب في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الإثنين، “عندما تزيد أعداد الإصابات يتم فرزها فإما تكون حالات أعراضها بسيطة تعزل في المنزل أو تتطلب الدخول إلى المستشفى وهنا قد تكون عادية أو تستدعي الدخول إلى العناية الحثيثة أو التنفس الاصطناعي بحسب الأعراض”.

وتابعت، أنه “عند تزايد حالات الإصابة نتوقع أن يرافقها أمور أخرى وهناك حالة من القلق لأن الزيادة كانت مضطردة”، موضحة أنه “إذا نظرنا إلى الأسابيع الأربعة الماضية نرى أن عدد الحالات تضاعف حيث كانت 10 آلاف في الأسبوع الـ 43 ثم ارتفعت إلى 20 ألف في الاسبوع الـ46 “.

وقالت القطب، “ننظر إلى هذا الأسبوع كيف ستكون الإصابات والأسابيع الثلاث حاسمة لأننا سنراقب الوضع (…) الحكومة اتخذت بعض الإجراءات التي ستصدر بأمر دفاع جديد وهي ليست من توصياتنا لكن كل القطاع الصحي متفق عليها وهي توصيات اللجنة الإطارية ونحن جزء منها”.

وأعلنت الحكومة أمس الأحد، أنه سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أمر دفاع جديد، بموجب قانون الدِّفاع رقم (13) لسنة 1992، لمواجهة الحالة الوبائيَّة التي تشهد تصاعداً في الآونة الأخيرة.

وأوضحت الحكومة، أن أمر الدِّفاع الجديد سيتضمن مجموعة من الإجراءات، من ضمنها اعتماد شهادة مطعوم كورونا (جرعتان) كشرط وحيد للعاملين ومراجعي جميع الدوائر الرسمية، ومنشآت القطاعين العام والخاص؛ وذلك اعتباراً من مطلع العام الجديد 2022.

وتشمل الإجراءات حثَّ المواطنين، وجميع المقيمين على أراضي المملكة، ممن هم فوق 18 عاماً، خصوصاً الفئة العمريّة فوق 50 عاماً، على تلقي الجرعة الثالثة المعززة من مطعوم كورونا.

كما تشمل الإجراءات التَّعميم على أولياء الأمور للحصول على موافقتهم (اختياريَّاً) لتطعيم الفئة العمريَّة بين 12 – 17 عاماً.

وبينت القطب، أنه “لم يتم طرح مسألة أن نعود إلى أن يكون نسبة العمل في المؤسسات 50%”، مضيفة “أنا من الأشخاص الذين يدعون للنظر إلى المحافظات فيما يتعلق بالتطعيم، فقد وجدت أن نسب المطاعيم بالمحافظات تختلف عن النسب الوطنية، وبعض المحافظات نسبة الجرعة الثانية وصلت إلى 43% وهذه مقلقة، وبعض الفئات العمرية نسبة المطاعيم بها 60% أي أن هناك 40% غير مطعمين وهذه الفئة الأكبر عمرا”.

وسجل في الأردن 16 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و4324 إصابة جديدة بالوباء اليوم، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 919173 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة.

وارتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 11377 وفاة بحسب الموجز.

وأجري 46672 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 9.26%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 11793562 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 2577 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 866989، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 40807.

وسُجلت 153 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 99 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 880 إصابة.

وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 26%، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 43%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 25%.

وأضاف الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 23%، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 41%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 14%، وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 26%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 15%.

وأظهر الموجز، أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4086627، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3682681.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى