fbpx

“الصحة” تُعلن توقعاتها بشأن انتهاء موجة كورونا الحالية

أخبار الأردن

رجح أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، أن يكون الأردن قد وصل إلى الأسبوع الخامس أو السادس من الموجة الوبائية الثالثة، مبينا أنه في حال انطبق على هذه الموجة ما انطبق على سابقاتها، فقد يتبقى (2 – 3) أسابيع حاسمة من الموجة لمعرفة الأعداد التي ستُسجل خلال الفترة الحالية.

وقال البلبيسي، في تصريحات إذاعية، اليوم الإثنين، إن الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي يشهدها الأردن حاليا أشبه ما تكون بالموجة الأولى، موضحا أن الموجة عادة ما تستمر مدة (8 – 9) أسابيع.

وفسّر ذلك، بأن المنحنى الوبائي للموجة الأولى بدأ بارتفاع تدريجي إلى حد الأسبوع الرابع، وبعد ذلك بدأ بالقفز في الأسبوع الخامس إلى 20 ألف إصابة، ثم 30 ألف إصابة في الأسبوع السادس، وصولا إلى قمة الموجة في الأسبوع السابع بـ 37 ألف حالة.

وتابع البلبيسي، أنه في الموجة الثانية كان الارتفاع في الإصابات سريعا، ففي قمة الموجة سجلت 56 ألف إصابة، لافتا إلى أن الأمر المطمئن في الموجة الثالثة هو أن عدد الحالات المدخلة إلى المستشفيات أقل من الموجات السابقة خلال الفترة ذاتها، كما أن القدرة الاستيعابية كبيرة ولم تصل إلى الثلث حتى الآن.

وأرجع السبب في فرق الإدخالات خلال الموجة الثالثة، إلى الوصول إلى تطعيم 63% بجرعة اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد و56% بالجرعتين.

وحلّل البلبيسي البيانات المتوفرة منذ منتصف أيار (مايو) إلى منتصف آب (أغسطس) الماضيين، مشيرا إلى أن 87% من حالات الوفاة بالفيروس لغير متلقي المطعوم، و82% من الحالات المدخلة إلى المستشفيات، ومبينا أن مَن دخل المستشفى من متلقي اللقاح هم من الفئات العمرية الكبيرة والذين مضى على تلقيهم الجرعتين أكثر من 6 أشهر.

ودعا إلى ضرورة الإقبال على تلقي الجرعة الثالثة، خصوصا لكبار العمر (50 سنة فما فوق) للمحافظة على المناعة المكتسبة خلال الموجة الحالية، موضحا أن صدور أمر الدفاع الجديد في بداية العام المقبل جاء بهدف إفساح المجال لتطعيم أكبر عدد من المواطنين بالجرعتين حتى نهاية العام لينفّذ أمر الدفاع دون التأثير عليهم.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى