fbpx

العضايلة يشن هجوما لاذعا على مشروع “الطاقة مقابل المياه”

أخبار الأردن

انتقد أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي، المهندس مراد العضايلة، توقيع إعلان نوايا مشروع “الطاقة مقابل المياه” بين الأردن والإمارات و”إسرائيل”، اليوم الاثنين، في دبي.

وكتب العضايلة عبر حسابه في تويتر: “رهن قطاعيّ الطاقة والمياه للصهاينة خيانة لدماء الجيش العربي التي فاضت دفاعاً عن القدس وثرى الأردن، وتسليم بالسيادة للمحتلين”.

اتفاقية “الطاقة مقابل المياه”.. هل وضعنا رقابنا بأيدي الاحتلال؟

وأكد مساعد أمين عام وزارة المياه والرّي، الناطق الإعلام باسم الوزارة عمر سلامة، أن معرض إكسبو 2020 دبي شهد اليوم الاثنين توقيع إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدُّخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

وأوضح سلامة، أنَّ إعلان النوايا الذي تمَّ توقيعه يعني الدخول في عمليَّة دراسات جدوى خلال العام المقبل، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويَّاً، مبيِّناً أنَّ توقيع الإعلان ليس اتفاقاً لا من الناحية الفنيَّة ولا القانونيَّة؛ وأنَّ المشروع لن ينفَّذ دون حصول الأردن على هذه الكميَّة من المياه سنويَّاً.

وبيَّن سلامة أنَّ فكرة المشروع تنبع من حاجات الأردن المستقبليَّة المتزايدة لمصادر دائمة للمياه، والتي تتزايد بفعل نموّ عدد السكان، وتزايد الاعتماد عليها في الصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات، لافتاً إلى محدوديَّة الدَّعم الخارجي للأردن، وتحمُّله لأعباء اللجوء والزِّيادة غير الطبيعيَّة للسكَّان منذ سنوات طويلة، ما تسبَّب بضغط على البنى التحتيَّة ومختلف الخدمات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى