fbpx

سيارة الهيدروجين قريبة جدا

أخبار الأردن

هاشم عقل

اعتقد ان الجميع سمع او قرأ عن سيارة الهيدروجين ،،ومن اهم ميزاتها :
قطع مسافات طويلة وشحن بشكلٍ سريع وصفر اضرار للبيئة.
اول من دعم هذا التوجه الرئيس الامريكي جورج بوش الابن بقيمة 1.3 مليار دولار .
ببساطة السيارة الهيدروجينية هي سيارة كهربائية بمحرك كهربائي ولكن تحول طاقة كيماوية الى طاقة حركية وهو عبارة عن تفاعل الاكسجين مع الهيدروجين او حرق الهيدروجين في محركات احتراق داخلي .
لدينا هيدروجين واوكسجين يتم التفاعل مع شرايح الخلايا الهيدروجين وينتج عنه ماء وكهرباء التي تغذي المحرك الكهربائي ويعطي قوة الحركة والفائض يتم تخزينه في بطارية تساعد في قطع مسافة اطول والماء يخرج من السيارة على شكل قطرات ماء( اوكسجين وهيدروجين يخرج منها ماء وكهرباء).
اول تجارب السيارة الهيدروجينة كان في عصر الستينيات ولكنها لم تنجح وفي عام 2014 انتجت تويوتا اول سيارة هيدروجينة وكذلك شركة هونداي وهوندا لكن بشكل محدود ويوجد حاليا 31 الف سيارة هيدروجينية لكن كوريا الجنوبية تقول في عام 2030 سيكون لدينا 640 الف سيارة.
وكالة الطاقة الدولية تقول ان المستقبل للطاقة المتجددة والهيدروجين الاخضر.
ميزة سيارات الهيدروجين يتم تعبئتها من المحطات بوقت قصير مثل سيارات البنزين من 4-5 دقائق بعكس السيارة الكهربائية التي تحتاج الى ساعة في محطات الشحن السريع واكثر من 6 ساعات في المنزل.
هذه التكنولوجيا ما زالت في البدايات ومع التطوير سوف نرى تحسنا كبيرا في الاداء من حيث السرعة والتسارع والمسافة.
سيارة تويوتا ميراي تكلفة تعبئتها من وقود الهيدروجين تقريبا 25 دولار ويتسع خزان الوقود 5 كغم من الهيدروجين وتكلفة الكيلو تقريبا 5 دولار تحتاج الى ثلاث دقائق لاعادة التزود بالهيدروجين .
في احدث تصميم من تويوتا ميراي Mirai تقطع مسافة 1360 كم بالخزان الواحد دون الحاجة لاعادة التزود بالوقود.
يوجد في امريكا 132 محطة هيدروجين مقابل 120 الف نقطة شحن كهربائية وهذا طبيعي لتكنولوجيا حديثة تحتاج بعض الوقت للانتشار كما كانت بدايات السيارة الكهربائية.
المملكة العربية السعودية لديها اهتمام كبير منذ سنوات وخصصت له ميزانية كبيرة لدراسته وانجاحه وتم انشاء عدد من محطات الهيدروجين وعدد من السيارات بالتعاون مع ارامكو ويتم حاليًا دراسة انشاء مصنع لهذا النوع من السيارات في مدين نيوم الذكية في شمال السعودية.
وهناك دول عديدة لديها اهتمام منها اليابان والمانيا وامريكا وكوريا.
السؤال هل تنجح هذه التكنولوجيا؟؟
لا اعتقد ان كبرى شركات السيارات والدول تغامر وتسير بهذا الاتجاه بطريقة عبثية لولا انهم يملكون مفاتيح النجاح.

اخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى