fbpx

أستاذان في الأردنية ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا في العالم

أخبار الأردن

أدرجت مؤسسة “كلاريفيت أنالاتيكس” العالمية (Thomson Reuter سابقا)، أستاذي علوم الحاسوب في الجامعة الأردنية: الدكتور إبراهيم الجراح والدكتور حسام فارس، ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا (Highly Cited Researchers) في مجال علوم الحاسوب لعام ٢٠٢١.

وبلغ عدد العلماء الذين اختيروا ضمن قائمة الأكثر تأثيرا في مجال علوم الحاسوب من جميع أنحاء العالم (110) عالمًا وحسب، ما يؤكد أهمية أبحاثهم وأصالتها وتأثيرها العلمي على مستوى العالم، ومدى اعتمادها مصدرًا في كثيرٍ من الأبحاث.

وحدّدت مؤسسة (Clarivate) في هذا العام قائمة ضمت عددًا من الباحثين بلغ عددهم 6602 من جميع أنحاء العالم، أظهروا تأثيرًا كبيرًا في مجالهم العلمي من خلال نشر عديد من الأوراق البحثية التي استُشهد بها بشدة خلال العقد الماضي (2010-2020). وقد اختيرت أسماء الباحثين اعتمادا على عدد الأبحاث التي نشروها فيWeb of Science ™، وكانت ضمن الأبحاث التي شكلت النسبة الأعلى، وهي واحد بالمئة، من حيث عدد الاستشهادات في مجالهم.

وفي هذا العام، حصل أقل من حوالي 0.1٪ من الباحثين في العالم على هذا التميز الاستثنائي، وذلك من أصل أكثر من 8 مليون باحث وباحثة مدرجين في قاعدةWeb of Science، توزّعوا على 21 مجالًا بحثيًا ضمن تخصّصات متعددة.

واختير ثلاثة باحثين من الأردن فقط هذا العام من كافة الحقول، ولأول مرة في تاريخ المؤسسة يقع الاختيار على باحثين في حقل علوم الحاسوب من الأردن ضمن هذه النخبة، جرّاء التأثير الاستثنائي لأبحاثهم؛ وهم الدكتور إبراهيم الجراح والدكتور حسام فارس.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى