fbpx

خبير يُرجح زيادة وفيات كورونا في الأردن بوتيرة سريعة

أخبار الأردن

قال مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة “تفت”، الدكتور وائل الحسامي، إن هناك ازديادا متسارعا في عدد حالات كورونا والوفيات المتأثرة بالإصابة بالفيروس، إلا أنه وفي المقابل، لا يوجد هناك إجراءات كافية للتعامل مع هذا الوباء، مرجحا أن يصل عدد الوفيات إلى (60 – 70) حالة يوميا.

وأكد الحسامي، في مقطع فيديو نشره عبر صفحته على منصة “فيسبوك”، أن لا عودة للحظر في كل دول العالم، ولكن هذا لا يعني أن هناك انفتاحا كاملا؛ لأنه سوف يؤدي إلى أن تجد الحكومة نفسها مجبرة على فرض حظر التجول.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات صارمة تمنع حدوث الحظر، مبينا أن الانتشار ناتج عن التجمعات؛ بما في ذلك المدارس والجامعات؛ لذا يجب أن يكون هناك منع شامل وكامل للتجمعات؛ حفاظا على أرواح المواطنين.

ولفت الحسامي إلى أن عدد وفيات كورونا المعلنة في الأردن سيصل إلى 50% من الأرقام اليومية السابقة، أي بواقع 60 – 70 حالة يوميا، مؤكدا أن المرض خطير، والناس ستفقد الكثير من الأحبة.

وقال، إنه يجب على المواطن أن يتذكر أن الوفاة قد تطال أي مواطن في أي وقت، حتى وإن أخذ المطعوم، فاللقاح يخفف من شدة المرض لكنه لا يمنع حدوثه والوفاة بسببه، مبينا أن معظم الوفيات سُجلت لمن لم يتلقوا اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد.

ودعا الحسامي إلى أخذ الجرعة المعززة، وكذلك تطعيم الأطفال من 5 إلى 12 عاما، مشيرا إلى أن دول العالم تُجري الآن تجارب كبيرة حول تطعيم الأطفال.

وشدد على ضرورة الالتزام بالكمامات والابتعاد عن المناسبات الجماعية والمطاعم والتجمعات ودور العبادة المغلقة وصالات الأفراح وبيوت العزاء والاحتفالات، مع ضرورة الانتباه لكبار السن ورعايتهم جيدا، كما أن على المريض أن يلزم بيته مدة أسبوعين، فإجراءات الوقاية لم تتغير منذ بدء الوباء.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى