fbpx

قصة رشاش الشهيد أبو شخيدم

أخبار الأردن

بقلم علي سعادة

ما هي قصة  رشاش” كارلو” الذي استخدمه الدكتور فادي أبو شخيدم، أحد قيادات حركة حماس في مخيم شعفاط للاجئين في القدس المحتلة في العملية التي قتل فيها جنديا للاحتلال، وأصيب ثلاثة آخرون في البلدة القديمة بالقدس قرب باب السلسلة.؟!

الدكتور فادي استشهد فيما تمكن رفيقه في تنفيذ العملية من الانسحاب من المكان.

رشاش “كارلو” المعروف أيضا باسم “كارل جوستاف”، سلاح أوروبي المنشأ صممه السويدي كارل جوستاف، وقلد في مصر عام 1956، وأطلق عليه اسم “بور سعيد” قبل أن يطور الفلسطينيون نسختهم الخاصة التي استخدموها منذ الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 وحتى اليوم.

ويستخدم “كارلو” رصاصة من عيار 9 ملم، كما أن مخزن البندقية يتسع لنحو 25 رصاصة فقط،. ويعد أقل تكلفة من غيره، إذ يمكن يصنع  في ورش الحدادة أو الخراطة وبأدوات بسيطة، مثل قطع الأسلحة القديمة أو الأنابيب الحديدية .

مداه المحدود يصل إلى حوالي 100 متر فقط وهذا عيب من عيوب الرشاش والبعض يعتبرها ميزة بوصفه سلاحا مؤثرا إذا استخدم من مسافة قريبة. كما تتوفر ذخيرته بشكل كبير، واستخدامه لا يحتاج مهارات عالية، فهو عديم الارتداد ودقيق الإصابة أيضا إذا ما صنع بشكل متقن.

رحم الله الشهيد أبو شخيدم وتقبله مع الشهداء، وأصاب عيون الاحتلال وعصابة التنسيق الأمني بالعمى عن المقاوم الذي شارك في العملية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى