fbpx

حتى الضحك الكاذب مفيد للنفسية

أخبار الأردن

ابتسم حتى لو لم تشعر بالرغبة في ذلك، حيث وجد باحثون في جامعة أكسفورد أن الضحك والابتسام يمكن أن يساعدا في محاربة اضطرابات القلق، حتى لو كانت العواطف غير حقيقية.

نعلم جميعًا أن المشاعر الإيجابية والضحك والفرح مفيدة للغاية للصحة. لا يكاد أي شخص سوف يجادل في هذا. ولكن ماذا عن هؤلاء الذين لديهم قطط كما يقولون تحك في أرواحهم وليس لديهم سبب للتسلية؟.

يعتقد علماء من أكسفورد أنه يجب عليهم الابتسام والضحك، حتى لو كان ذلك بالقوة. وأظهرت الدراسة أنه خلال العملية الفسيولوجية الفعلية للضحك، يتم تنشيط الحجاب الحاجز العضلي في الصدر، بمساعدة الهواء الذي يدخل ويخرج من الرئتين. وهذا ينشط نظام الإندورفين في الدماغ.

هذه هي الطريقة التي يدخل بها الإندورفين إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى الاسترخاء والشعور بالسعادة وغيرها من المشاعر الممتعة. والأهم من ذلك أن الإندورفين يقمع هرمون التوتر الكورتيزول. كما أنها تساعد الدماغ على إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مادة كيميائية تساعد على استرخاء العضلات وتعزيز خصائص الجسم المضادة للإجهاد.

يعمل أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، وهو ما يفسر أيضًا جزئيًا سبب خفض الضحك لضغط الدم. لم يعرف بعد السبب الدقيق الذي يجعل الضحك والضحك يحارب التوتر. ربما تلعب الشبكة المعقدة نوعًا ما من مناطق الدماغ المختلفة المشاركة في الضحك دورًا. لكن الأبحاث أظهرت بوضوح أنه عندما يتم تنشيط منطقة ما تحت المهاد أثناء عمليات الضحك ، فإن مستوى الإندورفين الذي يفيد مزاجنا يزداد.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى