fbpx

الدغمي: حوار بين النواب ومؤسسات المجتمع المدني حول مخرجات “لجنة الإصلاح”

أخبار الأردن

قال رئيس مجلس النواب، عبد الكريم الدغمي، إن مجلس النواب مهمته رقابية وتشريعية، وهو سيتعامل مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية كمشاريع قوانين أرسلتها الحكومة.

وأضاف الدغمي في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الجمعة، أن الحكومة أرسلت تعديلات دستورية ومشروع قانون جديد للأحزاب والانتخابات، وهذه المشاريع الثلاثة سيناقشها المجلس في القراءة الأولية خلال جلسته التي سيعقدها يوم الإثنين المقبل، وهي عبارة عن عصف فكري يُبدي فيها النواب آراءهم، لكنها ليست آراء نهائية.

وتابع، أن هذه المشاريع تُحال إلى اللجنة القانونية، التي ستفتح حوارا موسعا مع النواب، ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات والأحزاب وكل المهتمين في هذا الشأن، حتى تصل إلى القرار المناسب وتُنسب به إلى مجلس النواب.

وقال الدغمي، إن جلالة الملك أكد أهمية عملية التحديث والتطوير السياسي ضمن التشريعات والقوانين الناظمة للحياة السياسية، مشيرا إلى أن الدستور الأردني عصري، لكنه بحاجة لتطوير ضمن مسيرة الإصلاح السياسي، ليبقى الأردن في مصاف الدول المتقدمة.

وأوضح أن، جلالة الملك أكد دوماً على الحكومات البرلمانية، مضيفاً أن ذلك لن يكون دون وجود أحزاب قوية مشاركة بالحياة السياسية في المملكة.

وشدد الدغمي على أنه “لن نسلق قوانين التشريعات السياسية “سلقاً” ولن نتعجل بإقرارها”، مضيفاً “منفتحون على الحوار حول مشاريع القوانين مع الجميع”.

وأكد، أن مجلس النواب لن يتعجل بإقرار أي مشروع قانون محول من الحكومة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى