fbpx

توقع تراجع التدفقات النقدية للأردن 6,9% العام الحالي

أخبار الأردن

توقع تقرير للبنك الدولي، تراجع التدفقات النقدية للأردن للعام الحالي بنسبة 6,9%، فيما توقع نموها بنسبة 9.7% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يرد التقرير معلومات تفصيلية حول توقعاته لتراجع التدفقات إلى الأردن.

جاء ذلك وفق تقرير صدر الجمعة بعنوان “موجز الهجرة والتنمية” حيث توقع أن تنمو التحويلات بنسبة 9.7% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتصل إلى 62 مليار دولار، مدعومة بعودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي (لاسيما فرنسا وإسبانيا)، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت تأثيراً إيجابياً على دول مجلس التعاون الخليجي. 

وبحسب التقرير، يرجع الفضل في هذه الزيادة إلى التحسن القوي الذي شهدته التدفقات الوافدة إلى مصر (12.6% إلى 33 مليار دولار) والمغرب (25% إلى 9.3 مليارات دولار)، والهجرة العائدة والهجرة العابرة على التوالي، ولعب ذلك أدواراً مهمة في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

وارتفعت حصيلة التحويلات إلى بلدان المغرب العربي (الجزائر والمغرب وتونس) بنسبة 15.2%، مدفوعة بالنمو في منطقة اليورو. لكن التدفقات انخفضت إلى العديد من بلدان المنطقة في عام 2021، ومنها الأردن (تراجع بنسبة 6.9%)، وجيبوتي (تراجع بنسبة 14.8%)، ولبنان (تراجع بنسبة 0.3%).

وشكلت التحويلات في بلدان المنطقة النامية منذ وقت طويل أكبر مصدر لتدفقات الموارد الخارجية فيما بين تدفقات المساعدات الإنمائية الرسمية، والاستثمار الأجنبي المباشر، وتدفقات أسهم رأس المال والديون.

ومن المتوقع أن تسجل التحويلات في المنطقة في عام 2022 ما نسبته 3.6%، وهو من أبطأ معدلات النمو، وذلك بسبب المخاطر الناجمة عن جائحة كورونا. 

وتراجع متوسط تكلفة إرسال 200 دولار إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 6.3% في الربع الأول من 2021 نزولاً من 7% قبل عام.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى