fbpx

الطراونة محُذرا: الأردن يشهد انتكاسة وبائية

أخبار الأردن

حذر أخصائي الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، الدكتور محمد حسن الطراونة من تسارع حدة الارتفاع في أعداد إصابات كورونا في الأردن.

وقال الطراونة ان سبب دخول بعض البلدان في موجات جديدة من كوفيد-19 هو نتيجة الانتقال من فصل الخريف إلى فصل الشتاء، حيث تنتقل في هذا الموسم الفيروسات التنفسية بين البشر بشكل أكبر، مع ضعف الإقبال على التطعيم، فضلًا عن عدم الالتزام التام بالإجراءات الوقائية وعودة الاختلاط مجددًا، واصفًا الوضع الحالي بـ”المقلق للغاية”.

وأضاف الطراونة  أن أحد الأسباب المهمة التي أدت إلى زيادة الإصابات، هو انتشار المتحور الفرعي من سلالة “دلتا” (دلتا+)، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أنه يحتوي على طفرة “الهروب” التي تساهم في مقاومة اللقاحات.

وأكد الطراونة أن الأردن يعاني الآن من “انتكاسة وبائية”، حيث سُجّلت مؤخرًا أكثر من 3 آلاف إصابة يومية، نتيجة لعودة التجمعات وضعف التلقيح.

وأشار إلى أن الموجة الرابعة تختلف عن الموجات السابقة، من حيث أعداد الإصابات وتلك التي تحتاج للدخول إلى المستشفى، بفضل اللقاحات، إذ تقل احتمالية إصابة الملقحين بالفيروس التاجي 5 أضعاف، وإمكانية دخولهم إلى المستشفيات إلى 10 أضعاف.

وأوضح الطراونة أن تزامن وجود نوعين من الفيروسات التنفسية -أحدهما كورونا- في الجسم البشري، يساهم في انتقال كوفيد-19 بشكل أسرع، كما يزيد من احتمال حدوث مضاعفات لدى المريض.

ونصح الطبيب بأخذ لقاح الإنفلونزا، مشيرًا إلى أهمية أن يفصل بين هذا اللقاح ولقاح كورونا مدة لا تقل عن أسبوع.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى