fbpx

تحذيرات هامة للأردنيين بشأن الحالة الجوية

أخبار الأردن

حذر موقع طقس العرب، اليوم الخميس، من الوجود في بطون الأودية، والاقتراب من المنحدرات ومجاري الشعاب والسيول في مختلف المناطق، خاصة مناطق الأغوار والبحر الميت، بالتزامن مع تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي يوم غد الجمعة.

وذكر “طقس العرب” عبر موقعه الرسمي، أنه يجب الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة ومتابعة نشرات الطقس دوريا.

 ودعا إلى تجنب الرحلات ليوم الجمعة، والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب.

وقال مدير عمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، “إننا أمام أوضح حالة مطرية في فصل الخريف، ستكون فيها أمطار غزيرة، وستشهد مناطق عدة فعالية واضحة في الساعات الـ72 القادمة.

وأضاف الطريفي  أن الأردن سيتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي بدءا من يوم غد الجمعة، وتستمر حتى الأحد، نتيجة امتداد لمنخفض البحر الأحمر وتصادفه مع وجود هواء بارد في طبقات الجو العليا.

وأشار إلى أن يوم الجمعة سيشهد تزايدا تدريجيا في كميات السحب على ارتفاعات مختلفة، لتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافيا. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البرد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة، خاصة في مناطق الأغوار والبحرالميت وتتسبب بجريان الأودية والشعاب وربما تشكل السيول المفاجئة.

وبين الطريفي أن الطقس صباح الجمعة سيكون مستقرا، لتبدأ الحالة الجوية في التغير ما بعد ظهر وعصر الجمعة.

ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليصبح باردا نسبيا و رطبا بوجه عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة. وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافيا. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار والبحرالميت، وتتسبب في جريان الأودية و الشعاب و ربما تشكل السيول المفاجئة.

ومن المتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة السبت، و تصبح بذلك دون معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بنحو 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا نسبيا وغالبا غائما، مع هطول زخات رعدية من الأمطار -بمشيئة الله- خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا وتترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

ويحتمل امتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى، كما ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة مرور غيوم منخفضة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط احيانا.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى