fbpx

أرقام صادمة لوفيات الأطفال بسبب دورات المياه

أخبار الأردن

يحتفل العالم في الأيام القليلة المقبلة بثلاث فعاليات تتعلق بالأطفال والشابات، من بينها اليوم العالمي للوقاية من إساءة معاملة الأطفال، بحسب ما أفاد المعهد العالمي لتضامن النساء، وهو منظمة نسائية محلية.

يوم السبت هو اليوم العالمي لدورات المياه للأطفال واليوم العالمي للأطفال، والذي يتم الاحتفال به تحت شعار: “مستقبل أفضل لكل طفل”، وفقًا لبيان تضامن.

ولفتت تضامن إلى أن اليوم العالمي لدورات المياه يأتي نتيجة للأرقام الصادمة لوفيات الأطفال بسبب نقص المرافق الصحية.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن حوالي 315000 طفل يموتون سنويًا بسبب الإسهال وسوء خدمات الصرف الصحي والمياه غير الآمنة.

واستقبلت دائرة حماية الأسرة والأحداث في عام 2020، 17693 حالة، 58.7 في المائة منها تتعلق بالعنف الجسدي و34 في المائة تتعلق بقضايا العنف الجنسي.

وأشار المعهد إلى أنه بالنسبة للقضايا الـ 5،008 التي تم إحالتها إلى المحكمة، فإن 66.3٪ من القضايا تضمنت إناثاً راشدات، و 27.7٪ أطفالاً، و 6٪ ذكور بالغين.

وتظهر أرقام وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2019، أن عدد الأحداث المقبولين في مراكز التأهيل بلغ 2722، منهم 476 حدثا متكرر.

وبحسب التقرير الإحصائي السنوي لعام 2020 الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، فإن حوالي 44.3 في المائة من سكان المملكة المقدرون هم أقل من 19 سنة، بإجمالي 4.78 مليون.

دعت تضامن إلى عقد اجتماعات بين المسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين والمدنيين لمناقشة الملاحظات التي ذكرتها لجنة حقوق الطفل لحماية الأطفال، مثل تعديل القوانين أو إعداد السياسات أو تغيير الممارسات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى