fbpx

الأردن يفوز بالانتخابات ويحتفظ بعضويته في اليونسكو

أخبار الأردن

احتفظ الأردن بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد فوزه خلال انتخابات الدورة الـ41 للمؤتمر العام للمنظمة المنعقدة حاليًّا في العاصمة الفرنسية باريس، ولدورة جديدة.

وبينت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الأربعاء، أن عضوية الأردن بالمجلس التنفيذي تمتد لـ4 أعوام (2021-2025)، مؤكدةً أن الأردن سيستمر بمساهماته الفاعلة في أعمال اليونسكو.

يُشار إلى أنه من المقرر أن تُشارك وزارة الثقافة في أعمال الدورة الـ41 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو المنعقد في العاصمة الفرنسية خلال الفترة من 9 إلى 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، يمثل أمين عام الوزارة هزاع البراري، ومديرة الاتصال والتبادل الدولي رولا عواد، الوزارة في لجنة الثقافة المنبثقة عن المؤتمر.

ويأتي انعقاد المؤتمر بالتزامن مع الذكرى الـ75 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، بمشاركة قادة دول ووزراء تربية وبيئة وثقافة لـ193 دولة.

وذكر البيان، أن المؤتمر سيتخذ عدة قرارات تتعلق بالسياسات الثقافية وحماية التراث، ومستقبل التعليم ودور العلوم والتكنولوجيا في المجتمعات، لا سيما من ناحية الأخلاقيات.

ويتضمن جدول أعمال لجنة الثقافة التي تستمر لثلاثة أيام، مناقشة تنفيذ قرارات تتعلق بالقدس والمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

كما يتضمن تقارير اللجنة الدولية الحكومية المتعلقة بتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع، وصون التراث الثقافي غير المادي، وأنشطة الصندوق الدولي لتعزيز الثقافة، وحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

كما يضم بند انتخاب أعضاء مكتب لجنة الثقافة واعتماد برنامج وميزانية الأعوام 2022- 2025، فيما تختتم اللجنة أعمالها ببحث آفاق العمل بشأن اتفاقيات اليونسكو المتعلقة بالثقافة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى