fbpx

“الصحة” تخرج عن صمتها بشأن الإغلاقات وسوء الحالة الوبائية

أخبار الأردن

رأى أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، أن التوجه نحو الإغلاق أمرٌ مستبعد، رافضا وصف الوضع الوبائي بأنه “صعب” في ظل ارتفاع المؤشرات الوبائية المتعلقة بوباء كورونا في الأردن.

وقال البلبيسي، في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الثلاثاء، “لا نسير في طريق الإغلاق، ونحن لسنا في وضع صعب بالرغم من الزيادة في عدد الحالات، فزيادة عدد الحالات موجودة في جميع دول العالم”.

واستشهد بتقارير لمنظمة الصحة العالمية، مبينا أنها أشارت إلى ارتفاع عدد الحالات بنسبة 10%، وارتفاع عدد الوفيات بنحو 5%.

وأكد البلبيسي، وجود ارتفاع في عدد الحالات منذ 5 أسابيع، مضيفا “وصلنا في الأسبوع الماضي إلى 15 ألف حالة والأسبوع الحالي نتوقع أن يكون عدد الإصابات أكثر من ذلك”.

وأشار إلى أن العودة للحياة الطبيعية ترافقها زيادة في أعداد حالات الإصابة؛ لأن فتح القطاعات يرافقه ارتفاع في عدد الحالات.

وقال البلبيسي، إنه لا يوجد التزام بالإجراءات الوقائية من قبل المجتمع بما يشمل مؤسسات حكومية وخاصة وأفرادا، لافتا إلى أن الالتزام بالإجراءات الوقائية شبه معدوم.

واعتبر أن التجمعات وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من أسباب ارتفاع المؤشرات الوبائية، متابعا أن “العيب هو في تطبيق الإجراءات”.

وأضاف البليسي، أن “هناك تجمعات منضبطة وهناك تجمعات غير منضبطة؛ فمثلا شروط حضور مهرجان جرش والإجراءات فيه كانت منضبطة بنسبة الحضور 50% وشروط أخذ اللقاح الواقي، لكن التجمعات المنضبطة كالأعراس والأتراح وما شهدناه أخيرا في بعض التجمعات مؤخرا هي غير منضبطة”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى