fbpx

العدوان يوعز بتشديد الرقابة بعد تسجيل 1135 إصابة كورونا بعمان

أخبار الأردن

اوعز محافظ العاصمة ياسر العدوان بتكثيف حملات التفتيش والرقابة في محافظة العاصمة خلال الأيام المقبلة والتأكد من التزام المنشآت العامّة والخاصّة والأفراد بإجراءات الوقاية، وتطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها بحقّ المخالفين وعدم التهاون مع الحالات المخالفة التي قد تعرض صحة وسلامة الناس للخطر  وذلك بعد تسجيل تسجيل 1135 إصابة بكورونا اليوم الثلاثاء، في محافظة العاصمة.

وقال العدوان في بيان الثلاثاء، أنه في ضوء هذه التطورات وتسجيل ما يزيد عن 3118 إصابة في الأردن، بنسبة 7.76% علينا المضي في مسارين متلازمين وهما تكثيف العمل بالبرنامج الوطني للتطعيم وزيادة الإقبال على تلقّي المطاعيم باعتبارها الوسيلة الأكثر نجاعة إضافة إلى استمرار الالتزام بسُبُل الوقاية وإجراءات السّلامة كارتداء الكِمامات، والتباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمّعات، وغيرها.

وبين العدوان أنه سيتم تكثيف حملات التفتيش والرقابة في محافظة العاصمة خلال الأيام المقبلة والتأكد من التزام المنشآت العامّة والخاصّة والأفراد بإجراءات الوقاية، وتطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها بحقّ المخالفين وعدم التهاون مع الحالات المخالفة التي قد تعرض صحة وسلامة الناس للخطر.

وأوضح العدوان أن أمر الدفاع (34) لا يسمح لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة إلاّ إذا كان قد تلقى الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 ولم يتخلّف عن موعد الجرعة الثانية أو حصل على فحص (pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة، مشيرا إلى أنه يتم بشكل دوري متابعة الالتزام بالتدابير الوقائية وإجراءات دخول المراجعين إلى المنشأت الحكومية حيث يتم تغطية ( 125 ) دائرة حكومية بشكل يومي وفق آليه متابعة ما معدله حوالي ( 12.000 ) شخص يوميا “وحسب المؤشرات المتوفرة لدينا فإنه يتم إرجاع ما نسبته حوالي 5% من المراجعيين لعدم تلقي المطعوم”.

أما فيما يخص البلاغ رقم (46) … الساري منذ تاريخ 18/10/2021، فهو وجود شخص داخل المنشأة (مولات، مراكز تسوق (أكثر من 200م2) ومنشات القطاع المصرفي وشركات الاتصالات ومعارضها والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات توزيع الكهرباء وشركات المياه) مخالف للبلاغ فعقوبتها غرامة للمنشاة المخالفة مقدارها (1000) إلى 5000 دينار.

وقال العدوان إن فرق التفتيش تضم فريق العمل وهو مجموعة من الجهات والدوائر الرقابية ويتكون من:-​

– فريق من موظفي محافظة العاصمة والألوية بصفة الضابطة العدلية وعددهم ( 18 ) فريقا.

-​ الفريق المساند من الدوائر الحكومية بصفة الضابطة العدلية ممثلة لـ ( 12 ) دائرة وجهة رقابية ( وزارة الصناعة ، السياحة، أمانة عمان ، الأمن العام ، العمل …. إضافة إلى الدوائر الأخرى).

– الفريق المساند ( برنامج حافز ) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي وعددهم ( 20 ) متطوع لتنفيذ زيارة لمختلف المنشأت الحكومية والخاصة بهدف رصد المخالفات والتوعية والإرشاد.

وبين أنه تم تنفيذ ( 531 ) جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق أوامر الدفاع بالتنسيق مع غرفة عمليات محافظة العاصمة، إضافة إلى ( 12.309 ) زيارات على المنشآت الحكومية والخاصة لمتابعة إجراءات دخول المراجعين والالتزام بالتدابير الوقائية و تحرير ( 131 ) مخالفة متعلقة بالكمامة والتباعد في المنشأت و(124) إغلاقا بموجب أمر الدفاع 32 بعدم الحصول على المطعوم و ( 2986 ) مخالفة للأفراد لعدم الالتزام ومخالفة ( 119 ) شخص مخالف للحجر المنزلي حيث تم تحويلهم لمستشفى عمان الميداني وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم.

وفيما يخص البرنامج الوطني للتطعيم بلغ متلقي اللقاحات لفايروس كورونا من سكان محافظة العاصمة، قال العدوان: منذ بداية هذا الشهر حتى الإثنين – الجرعة الأولى : 35.892 ​في حين بلغ التراكمي : 1.922.692​ بنسبة النسبة من سكان العاصمة : 42.38% في حين أن النسبة من الفئة المستهدفة فوق ( 12 ) عاماً تقارب 60%….. وهذا مؤشر جيد يشير إلى مستوى الوعي بأهمية أخذ المطعوم أما – الجرعة الثانية : 39.060 ، و​التراكمي : 1.774.356، و​النسبة من سكان العاصمة : 39.11%، مشيرا إلى إقبال على تلقي الجرعة المعززة الثالثة “حيث بلغ منذ بداية هذا الشهر : 12.746”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى