fbpx

تعهد دولي بـ 614 مليون دولار لدعم أونروا

أخبار الأردن

استطاع المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والذي نظمه الأردن والسويد في بروكسل من الحصول على تعهدات متعددة السنوات بقيمة 614 مليون دولار

وقالت مديرة الاتصالات الاستراتيجية في أونروا تمارا الرفاعي  إن أونروا حصلت خلال المؤتمر على تعهدات متعددة السنوات (من سنتين إلى 5 سنوات) بقيمة 614 مليون دولار

وأشارت الرفاعي وهي الناطقة الرسمية للوكالة الأممية إلى وصول تعهدات من الدول خلال المؤتمر بقيمة 38 مليون دولار مخصصة لعام 2021، ما خفض العجز المالي لدى أونروا إلى 60 مليون دولار

وكانت الوكالة تحتاج قبل انعقاد المؤتمر إلى 100 مليون دولار للشهرين الأخيرين من العام الحالي.

ورأت الرفاعي أن المؤتمر ناجح من حيث الحضور والتأكيد على مركزية الوكالة بالنسبة لحقوق اللاجئين وأيضا لاستقرار المنطقة

وتحدثت الرفاعي عن ضرورة البناء على التعهدات خصوصا متعددة السنوات، حتى ترتفع قيمتها، مضيفة أن “الأكثر أهمية اليوم هو تأمين باقي تكاليف الخدمات والمرتبات لهذا العام.

ويعتبر هذا المؤتمر هو الثالث في سلسلة المؤتمرات التي عقدت بتنظيمٍ أردنيٍ سويديٍ منذ مؤتمر روما الذي انعقد في 2018 مستهدفاً حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين للوكالة وتخفيض العجز المالي الذي واجهته، مما أثمر عن سد العجز المالي غير المسبوق الذي واجهته بقيمة تعهدات بلغت 122 مليون دولار.

وعُقد المؤتمر الوزاري الدولي للمانحين للوكالة خلال شهر حزيران/يونيو 2020 بمشاركة ما يزيد عن خمسين دولة وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية ما أثمر عن حشد دعم بقيمة 130 مليون دولار للمساهمة في تمكين الوكالة من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس وفقاً لتكليفها الأممي.

وكان المؤتمر يهدف لحشد مبالغ مرصودة لأكثر من عام، أي تعهدات متعددة السنوات تمكن الوكالة من التخطيط لمدة 3 سنوات على سبيل المثال من دون الاقتراب من الانهيار كل عام، وفق الرفاعي؟

وشارك الثلاثاء 29 وزيراً للخارجية ووزراء دولة ونواب للوزراء، وممثل عن 61 دولة ومنظمة دولية في مؤتمر بروكسل لدعم أونروا، وترأّس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزيرة خارجية السويد آن ليندا المؤتمر.

وتأسست “أونروا” كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وفُوضت بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.7 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتُقدم “أونروا” المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وتشمل خدمات “أونروا” التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى